الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:56 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكيل الأوقاف لـ”الطريق”: تكليف الأئمة بالتفتيش الدوري على المساجد والزوايا المخالفة للتعليمات

قرار وزارة الأوقاف بإغلاق المساجد والزوايا
قرار وزارة الأوقاف بإغلاق المساجد والزوايا

في إطار مواجهة وزارة الأوقاف لفيروس كورونا، قررت الوزارة إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه ولمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات.

وتعليقًا على ذلك، قال الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف في محافظة الإسكندرية، إن قرار غلق المساجد، يتم تطبيقه على كل المساجد الموجودة على مستوى جمهورية مصر العربية، قائلا"ً مفيس مسجد أو زاوية غير تابعة للأوقاف وحتى المصلية اللي في الريف على حرف الترعة تابعة للأوقاف".

وأضاف "خشبة" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن كل المساجد سيتم إغلاقها ولكن سيقام بها الآذان فقط، والزويا ستغلق في الأذان والصلاة، وذلك للظروف الطارئة التي تمر بها الدول نتيجة لانتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: تغيير صيغة الأذان واستثناء الزوايا.. قرارات عاجلة من الأوقاف لمواجهة كورونا

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف، أن المؤذن وعمال المساجد، هم من سيبقوا بها، قائلا"أنا مش هغلق المساجد وهأخد الأئمة تمر على المساجد الكبرى كمفتشين على مدار ال15 يوم التي سيتم إيقاف الصلاة بها لحين انتهاء الأزمة علشان أتحكم في تنفيذ قرار وزارة الأوقاف".

وأكد "خشبة" أن المساجد أو الزوايا المخالفة، ستتعرض للمسائلة القانونية الشديدة، مبينًا أن وزير الأوقاف، أصدر تشديدات صارمة على من يخالف القرارات، قائلا"ً المخالف قرارات وزارة الأوقاف سيتم معاقبته من قبل الشئون القانونية والنقل من المحافظة التي يعمل بها، ويمكن أن يصل الأمر إلى العقوبة من قبل النيابة الإدارية.