الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الجيش الأبيض”.. هل يسلط فيروس كورونا الضوء على العلماء؟ نقيب الأطباء: دورنا السهر على راحة المرضى.. ونبيل فاروق: زادت قيمتهم الأن

الأطباء
الأطباء

"الحياة أكبر من الطب يا عزيزي"، جملة قالتها الطبيبة المغربية فاتحة مرشيد، لكن الواقع الحالي يختصر الحياة في الطب، وأبحاثه، ومتابعته لفيروس كورونا المستجد، الذي يجتاح العالم، ويتسبب في ذعر وهلع الناس، مبرزا دور الأطباء والعلماء، ووضعهم في خط الدفاع الأول، فهل يزيد كورونا من شعبية العلماء، ويكون سببا في الاهتمام بهم.

العالم ينتظر قرارات الأطباء

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد وأستاذ الفيروسات، إن العلماء هم خط الدفاع الأول في الفترة الحالية، وذلك عقب انتشار فيروس كورونا المستجد، وبهذا ينتظر العالم بأجمعه إعلان الأطباء والعلماء عن التوصل لعلاج لكورونا.

وأضاف أستاذ الكبد ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد وأستاذ الفيروسات، أن الدول الأن تدفع ملايين لقاء تطوير الأبحاث، والكل ينتظر كلمات العلماء، واختفى كل من لا قيمة لهم من الساحة الإعلامية، وسلط الضوء على أصحاب العلم.

الجيش الأبيض

أعرب الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، عن تمنياته بانتهاء أزمة وهاجس فيروس كورونا، الذي لا يكل ولا يمل في تهديد حياة الإنسان المصري.

وعن المطالبة بزيادة رواتب الأطباء والذين وصفهم "الجيش الأبيض"، قال "خيري" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن ذلك يجب أن يتأجل إلى ما بعد انتهاء الأزمة الحالية مشيرا إلى أنه لا يمكن نهائيا التفكير في ذلك وكل الأيادي تتكاتف للقضاء على هذا الفيروس.

وعن عودة مكانة العلماء مجددا وتصدرهم للمشهد بسبب أزمة كورونا، أكد "نقيب الأطباء"، على أنه من الطبيعي أن يلمع بريق العلماء في خضم أزمة كورونا الفيروس القاتل، دون غيرهم من راكبي أمواج الشهرة، فدورنا هو السهر على راحة المرضى وتقديم كافة السبل لتوفير الرعاية الطبية لهم.

اقرأ أيضًا: بعد طرحها على بطاقات التموين.. هل تساعد كولونيا 555 في مواجهة فيروس كورونا؟

الأدباء والشهرة الشعبية

ومن جانبه، قال الدكتور نبيل فاروق، كاتب وروائي، إن الوقت الحالي هو وقت العلماء، وزادت قيمتهم، لأنهم يحترموا على مدار السنين، لكن تم تسليط الضوء عليهم، خاصة بعد ظهور مقالات الكتاب عن الفيروسات، واحتمالية تطورها بشكل يقضي على البشرية، وحذروا من هذا أكثر من مرة.

وأضاف "فاروق" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق تنبأ بالمرض، لأن الفيروسات هو مجال تخصصه، لذا كان يتوقع السيناريو الأسوأ إذا توحش الفيروس.