الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

”سلاما يا بلادي”.. نحات يخلد أزمة كورونا بتمثال للملك خفرع مرتديا كمامة

الملك خفرع
الملك خفرع

اجتاح فيروس كورونا المستجد العالم، وتسبب في هلع المواطنين، ما أحدث إقبال غير مسبوق منهم على المستلزمات الطبية من كمامات طبية، وقفازات، ومطهرات، مُطبقين مبدأ "الوقاية خيرًا من العلاج"، ولأن الفن هو مرأة المجتمع، فخلّد أحد النحاتيين ذكرى المرض في المجتمع المصري، بثمثال منحوت، يرتدي كمامة طبية.

لم يكن الفارق هو ارتداء التمثال لـ"ماسك طبي"، بل ما أثار دهشة متابعيه هو أن التمثال للملك خفرع، ويجلس على كرسي، وأمامه خارطة العالم، وعليها أشكال لفيروس كورونا المستجد باللون الأحمر، ويوجد أعلاه "مخ" ويرتدي كمامة تغطي أنفه وفمه زرقاء اللون.

تحت عنوان "سلاما يا بلادي" نحت مايكل عادل، مدرس النحت بقسم النحت كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، تمثال للملك خوفو، تضامنًا منه ودعمًا لإجراءات الوقاية الصحية التي تؤكد عليها الجهات المختصة في مصر، خلال الفترة الماضية.

وقال "مايكل"، كنت أريد توثيق الفترة الحالية، فنحت تمثال الملك خفرع أمامه خريطة العالم وعليها منحوتات معبرة عن فيروس كورونا.

وبسؤاله عن سبب نحته نموذج مصغر من تمثال الملك خفرع دونا عن الملوك الخرين، قال إنه (أحد ملوك الأسرة الرابعة الدولة القديمة) وتمثاله الموجود بالمتحف المصري من أجمل التماثيل المصرية حتى يعبّر عن عظمة مصر رغم الأزمة.

وأكمل: "الملك خفرع جالس فى هيبة الملوك يحميه ويظلله بأجنحته الصقر المصري حورس إبن الشمس، ويوجد فوق رأسه عقل بشرى ويمثل الآله حورس لحراسته، حتى يعبر بنا الأزمة عن طريق العلوم مثل الطب والبحث العلمى".

اقرأ أيضًا: ”التماثيل بتتكلم”..نحات يخلد ذكرى طبيبات المنيا بعمل فني

وبسؤاله عن سبب رسم الكمامة على أنفه وفمه، وليس نحتها أجاب ، مدرس النحت بقسم النحت كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، أنه في الحضارة المصرية القديمة كانوا يهتموا بكون الوش لأنه يعبر عن صاحبه فى أكمل صورة بلا تشوهاتت.

واختتم حديثه بـ: "عندما كان يحب ملك أن يشوه تاريخ ملك قبله كان يلجأ لكسر وجه التمثال الخاص به، كنوع من أنواع من الإهانة، لذا قررت أن أركز على نحت الوش كامل، وأن ألون فوق منه شكل الكمامة الطبية من دون تشويه ملامح التمثال احتراما وتقديرا له.