الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:01 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن بوست: ”كورونا” ينهي هيمنة أمريكا على العالم

الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

في ظل تفشي فيروس كورونا في العالم، بات الحديث عن هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية وقيادتها، في طي النسيان، خاصة بعد نجاح الصين في مواجهة الوباء، وتبعتها روسيا، لتصبح أمريكا من الدول الموبؤة.

أضرار كورونا في واشنطن

صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اعتبرت أن فيروس كورونا، سيكون السبب الرئيسي وراء إلحاق أضرارا جسيمة بالحياة والاقتصاد في الولايات المتحدة، وهو ما يشير إلى تراجعها في القيادة الأمريكية للعالم.

اقرأ أيضا: عاجل| ارتفاع الإصابات بكورونا في روسيا إلى 658

ترامب يتخلى عن الريادة

وأضافت الصحيفة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر أن يتخلى عن الدور الذي لعبه أسلافه من الرؤساء الأمريكيون في الأزمات العالمية التي حدثت على مدار القرن الماضي، فدائما ما كانوا يبادرون هم لتقديم العلاجات، والتنسيق الإيجابي مع كافة الدول المجاورة لهم.

بوش وأوباما

"واشنطن بوست" نوهت إلى الرئيسين جورج دبليو بوش وباراك أوبامان اللذان قادا جهودا دولية للمساعدة في وقف الأزمة المالية عام 2008، كما شرعا في استجابات أمريكية قوية بالنسبة لوبائي الإيدز وإيبولا، في حين اكتفى ترامب بمنع السفر بين الولايات المتحدة والدول الأخرى لمكافحة الوباء.

وتابعت: "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لا يفعل شيئا سوى التفاخر بوميا بشأن القرار الذي أصدره في يناير الماضي والخاص بحظر السفر من الصين، إضافة إلى وقف الرحلات لدول أوروبا دون الرجوع إليهم".

اقرأ أيضا: الصين تنتقد واشنطن: تضيع الوقت في تسييس أزمة كورونا

قيادة شكلية

وأكملت الصحيفة الأمريكية: "الولايات المتحدة تحاول إقناع العالم بتوليها قيادة مجموعة الدول السبع، إلا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بادر بتنظيم القمة للتداول عبر مؤتمر الفيديو حول الفيروس".

أهداف مايك بومبيو

الصحيفة الأمريكية، ترى أن السبب وراء الجولات التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول العالم الآن في ظل أزمة كورونا، هو إقناع حلفاء الولايات المتحدة على العمل معا لتجنب الركود العالمي، أو لزيادة إنتاج الإمدادات الحيوية، إلا أن البيان الذي أصدره الاثنين الماضي بشأن الوباء لم يكن أكثر من إدانات جديدة للمرشد الأعلى لإيران".

الرابح الأكبر

"الرابح الأكبر من التراجع الأمريكي الذي يشهده العالم الآن هو الصين، فقد أوقفت تفشي الوباء على أراضيها، والأهم من ذلك أن نظام الرئيس شي جين بينج الآن يقدم مختلف المساعدات للدول المجاورة لها مثل "إيطاليا وصربيا"، علاوة على الاتحاد الأوروبي بشكل عام"، حسب واشنطن بوست.

اقرأ أيضا: استطلاع: نصف الأمريكيين راضون عن إدارة ترامب لأزمة تفشي كورونا

فشل ترامب

وأوضحت الصحيفة، "لم يجد الرئيس الأمريكي مفرا من إخفاء فشله، خاصة أمام قدرات الصين التي أثبتتها خلال أزمة كورونا، سوى إلقاء اللوم عليها باستمرار واتهامها بأنها هي المسؤولة عن هذه الكارثة، والدليل على ذلك استخدامه مصطلح "الوباء الصيني"، لكنه في حقيقة الأمر فتح الطريق أمام النظام الصيني لطرح نفسه بصفته الزعيم العالمي الجديد".