الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:49 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلازما المتعافين.. ما هو ”مصل النقاهة” المستخدم في علاج مرضى كورونا؟

علاج كورونا
علاج كورونا

في إطار جهود العلماء المتواصلة لاكتشاف دواء فعال لفيروس كورونا المستجد، استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية بلازما المتعافين في العلاج، وفقا لما نشرته صحيفة "الديلى ميل" البريطانية.

 

وكشفت الصحيفة، أن واشنطن لم تكن أول دولة تعتمد على بلازما المتعافين من فيروس كورونا لعلاج حالات أخرى، لكن الصين أعلنت الشهر الماضى تجربة العلاج ببلازما المتعافين أو ما يعرف باسم "مصل النقاهة" على 245 مريضا تلقوا العلاج بالبلازما من المرضى المتعافين تحسن 91 حالة منهم، وتم السيطرة على الأعراض، حسبما ذكرت وسائل إعلام صينية.

 

علاج البلازما أفضل أمل لمرضى فيروس كورونا المستجد، هكذا وصفته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، في تقريرها والتي أكدت أن العلماء لازالوا يواصلون جهودهم في تطوير علاجات جديدة ومحددة للمرض واختبار الأدوية التجريبية مثل الكلوروكين و remdesivir.

 

وكانت وكالة الـ FDA للرقابة على الدواء، أصدرت بيانا في هذا الشأن، أكدت موافقتها على العلاج بالبلازما، شريطة أن تحدد من خلال التجارب السريرية، قبل إعطاء بلازما النقاهة بشكل روتيني للمرضى الذين يعانون من COVID-19 ، وعلى الرغم من أنها آمنة وفعالة ، إلا أنه يتطلب الأمر دراسة.

 

وقالت الوكالة، إنه بالنظر إلى حالة الطوارئ العامة التي يسببها سرعة تفشى الوباء، تسهل إدارة الغذاء والدواء الوصول إلى بلازما المتعافين، لاستخدامها في المرضى الذين يعانون من عدوى خطيرة، و هذا لا يشمل استخدام بلازما COVID-19 النقاهة للوقاية من العدوى".