الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشهر سيارات الأجرة فى العالم .. ”حاسب يا اسطى” (صور)

سيارات الأجرة
سيارات الأجرة

تمتلك جميع دول العالم سيارات للأجرة، وكان لها بالغ التأثير على حياة المواطنين حتى أنها وصلت السينما من خلال ظهورها فى الأفلام، بل كانت الوجه المميز لبعض عواصم الدول والمدن الكبرى.

ونرصد خلال التقرير التالى أبرز سيارات الأجرة فى عواصم دول العالم، والتاكسي والسينما.

انتشرت سيارات الأجرة في مصر عام 1900 فى مدينة القاهرة واشتهرت باللونين الأبيض والأسود وكانت من نوع دي ديون بوتون وبلغ عدد السيارات تدريجيا عام 1907 الي 8 سيارات حتي وصلت 30 سيارة عام 1919 معظمها من ماركة بوبي تاكسي، وفي منتصف السبعينيات من القرن العشرين بلغت اعداد سيارات التاكسي لأكثر من 19 ألف سيارة.

تعتبر سيارة فورد كراون فيكتوريا اشهر سيارات الأجرة  فى الولايات المتحدة الامريكية، ومن أهم وسائل النقل الخاصة، حيث تغطي شركات الاجرة معظم مدن الولايات المتحدة منذ عام 2010، وبلغ عدد السائقين فى الولايات المتحدة 233900 سائق مع متوسط راتب سنوي يبلغ 22،820 دولار.

اقرأ أيضا: طلاء الأظافر.. طريقة بسيطة لإزالة خدوش السيارة نهائيا

تاكسي السعودية

وفي عام 1401هـ بدأت فكرة الأجرة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وكان اسمها  سيارات اجرة اللوري، واستمر العمل بها إلى عام 1412هـ، حيث تم إصدار لائحة تنص على وجوب فصل الأجرة الخاصة عن الأجرة العامة، بحيث أصبح الخاص في المطارات والعام بين المدن وفي داخلها فيما يتم احتساب التكلفة بالعداد.

التاكسي وأفلام السينما المصرية

تشكل شخصية سائق التاكسي مكانة مميزة في الثقافة المصرية، وأبرزت السنيما المصرية، هذا الدور في الدراما السنيمائية، من خلال الأفلام السينمائية ومنها فيلم ليلة ساخنه لنور الشريف وفيلم الف مبروك لاحمد حلمي، الذي تجمعه صداقة عابرة بسائق تاكسي يستقله يومياً.

تاكسي لندن

كانت سيارة اوستن FX4, أول سيارات  التاكسي اللندني والمعروف بمظهره العتيق ولونه الأسود، ويعتبر من المعالم الرئيسية للعاصمة البريطانية، ويتطلب الحصول على رخصة قيادة التاكسي فى لندن، النجاح في امتحان خاص يعرف بـ (the knowledge)، ولنجاح الامتحان يحتاج السائق إلى حفظ آلاف الطرق والمعالم عن ظهر غيب.

موضوعات متعلقة