الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:31 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النوم الجيد والامتناع عن التدخين.. نصائح ”الصحة” للمواطنين لمواجهة كورونا

خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة
خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة

في إطار خطة الدولة، للتغلب على انتشار فيروس كورونا، قدمت وزارة الصحة والسكان عددًا من النصائح للمواطنين لمساعدتهم للتخلص من الشعور بالقلق الناتج عن "كوفيد 19"، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة كورونا.

 

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الشعور بالخوف والقلق من انتشار فيروس كورونا أمر طبيعي خلال هذه الفترة، مبينًا أنه لابد من التغلب عليه تجنبًا لأية آثار نفسية سلبية قد تحدث، وخصوصًا على الأطفال وكبار السن.

نصائح الصحة للمواطنين للتغلب على القلق من فيروس كورونا

ووجه "مجاهد " عدد من النصائح للمواطنين، وأهمها "اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والحصول على قسط جيد من النوم، وممارسة التمارين الرياضية، والامتناع عن التدخين وتناول الكحوليات، والحفاظ على التواصل مع الأصدقاء ودائرة المعارف عبر الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي، لتخفيف التوتر".

 

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن ممارسة تمارين التنفس والتأمل، تساعد على الهدوء النفسي والخروج من دائرة القلق، بالإضافة إلى التفكير بشكل إيجابي في الأمور، والحرص على التقارب الأسري، وممارسة أنشطة مشتركة مع كافة أفراد الأسرة.

 

وعن الأطفال، وضع "مجاهد" مجموعة من النصائح لأولياء الأمور، من أجل مساعدة أبناءهم على التخلص من الإحساس بالخوف من فيروس كورونا، والتي تسببت في حدوث اضطرابات في سلوك الأطفالـ ومنها "كثرة الحركة والتساؤل"، لذلك لابد من "منح الأطفال المزيد من الوقت والاهتمام، وبالحديث مع الأطفال بهدوء ولطف، واللعب مع الأطفال وممارسة الأنشطة الرياضية معهم، وتجنب عزلهم عن القائمين على رعايتهم، والتجاوب مع ردود فعل الطفل ودعمه، والإنصات إلى مخاوفه وبث الشعور بالأمان به".

 

وأكد "مجاهد" على ضرورة مساعدة الأطفال على إنشاء جداول زمنية جديدة تشمل الدراسة والتعلم، وضرورة توضيح حقيقة ما يجري للأطفال، وتقديم معلومات واضحة لهم عن كيفية الوقاية من الفيروس، بعبارات سهلة بحسب مرحلتهم العمرية، ولابد من عدم تعرض الأطفال للأخبار الخاصة بالفيروس، لأنه يؤثر عليهم بالسلب.

نصائح الصحة لكبار السن في مواجهة كورونا

وعن كبار السن، تابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه لابد من تقديم الدعم النفسي لكبار السن، وخصوصًا المصابين بأمراض مزمنة، بالتواصل المستمر مع العائلة والأصدقاء عبر الهاتف، لأنهم الأكثر شعورًا بالقلق والضغط النفسي، خصوصًا مع العزلة والتوقف عن الأنشطة المعتادة خلال هذه الفترة.

 

وأضاف: "لابد من إمداد كبار السن بالمعلومات بطريقة بسيطة تساعدهم على استيعاب المعلومات، ومشاركة أفراد الأسرة لهم إجراء التدابير الوقائية مثل غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار، وتشجيعهم على استمرار أنشطتهم داخل المنزل، واستشارة الطبيب المتخصص إذا لزم الأمر.

الخطوط الساخنة لتقديم الدعم النفسي للمواطنين في أوقات حظر التجوال

أكد الدكتور خالد مجاهد، على تخصيص خطين ساخنين للأمانة العامة للصحة النفسية (8880700- 080)، و (0220816831) لتقديم الدعم النفسي للمواطنين المتواجدين بالمنازل خلال هذه الفترة، بالتعاون مع الدكتورة منى عبدالمقصود، الأمين العام للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

وأوضحت "عبد المقصود" أنه تم تدريب 150 متخصص في الصحة النفسية، لتقديم الدعم النفسي للمصابين بفيروس كورونا المستجد وأهالي المصابين والفريق العلاجي في مستشفيات العزل وباقي فئات المجتمع، من خلال التواصل عن بعد.

 

وبينت أن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، تقدم التدريبات النفسية للمواطنين عبروسائل الإنترنت، موضحة أن التدريبات تتضمن مهارات وتقنيات علاجية تستخدم في وقت الحوادث الكبرى، كما قام بالتدريب بعض الخبراء الأجانب والمصريين.