الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:51 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطباء يكشفون لـ”الطريق” تأثير الصيام على الإصابة بفيروس كورونا

يفصلنا عن شهر صيام شهر رمضان عدة أيام، وانتشرت في الفترة الماضية تسائلات لرواد مواقع التواصل الاجتماعي إذا كان فيروس كورونا المستجد سيمنع المسلمين من الصيام، نظرا لأنه يقلل من كفاءة الجهاز المناعي، ويعمل على بقاء الفيروس القاتل في الحلق، في حين أنه يمكن أن يشرب الشخص المياه ، والتي تعمل بدورها على إسالة الفيروس للمعدة وهضمه، كما أشاع البعض، فما حقيقة ما أثير حول تُير الصيام على فيروس كورونا؟

هل يؤثر الصيام على المناعة

قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي والكبد وأستاذ الفيروسات، إن الصيام لا يؤثر على جهاز المناعة، بل يزيد من كفاءة عمله، نظرا للحالة المزاجية الاي يصبح عليها الناس في ذلك الوقت، وما يشعروا به من جرعات نفسية إيجابية.

وأضاف استشاري الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد وأستاذ الفيروسات، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن فيروس كورونا المستجد لم تجد أي دولة له علاج ثبت فعاليته، لذا فيتم علاج المصابين به عن طريق شفاء الأعراض التي يتعرضوا لها من ارتفاع في درجات الحرارة، وغيرها، كما يعتمدوا على المناعة في قتاله بنسبة 90 بالمائة.

واختتم حديثه بأن شرب المياه بكميات كبيرة لا يساعد على تجنب العطش، لأن الكلى تتخلص منها لتعيد للجسد ما يعرف بالتوازن.

الصيام والحلق

أما الدكتور طارق عبد القادر، استشاري الأمراض الوبائية والحميات، فقال إن شرب المياه لا يساعد في قتل الفيروسات، أو التخلص منها من الحلق، كما أشيع في الغرغرة بخل وملح وليمون، وغيرها من الطرق التي قيل إنها تقي من الإصابة بفيروس كورونا.
وأضاف استشاري الأمراض الوبائية والحميات، في تصريحات خاصة ل"الطريق"، أن فيروس كورونا لا تقضي عليه السوائل الدافئة، وفقا لما نشرته منظمة الصحة العالمية، في أبحاثها، كما أن تلك الطريقة يعتمد عليها في التهابات الحلق، والاي لا عللقة لكورونا بها.

حكم الإفطار بسبب كورونا

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، خلال خاصية البث المباشر حول حكم الصيام في رمضان لو استمرت جائحة كورونا حتى شهر رمضان، وأجاب عنه الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

ورد أمين دار الإفتاء قائلا: "الصيام أمر واضح فهو واجب على الإنسان البالغ العاقل، إلا في حال وجود عذر شرعي، فمثلًا المرأة الحائض، أو المريض الذي لا يستطيع أن يصم فيجوز له الإفطار، فإن استطاع أن يقضي بعد رمضان قضى، وإن دام مرضه بأن كان مرضه مزمنًا وجب عليه أن يخرج الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم".

وتابع شلبي: "وبالتالي إذا كان هناك عذر شرعي أو أن الطبيب قال لك لا يجب عليك الصوم فلا صيام عليك ولتقضيه بعد ذلك أو تخرج الفدية إذا كان مرضًا مزمنًا".

واختتم أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إجابته ب: "أما في مسألة فيروس كورونا فحتى الآن لم تصدر الدار شيئًا في ذلك وإذا جد جديد في هذا الأمر ستخرج دار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف بيانات بذلك في وقتها".

اقرأ أيضًا: لمواجهة كورونا.. استشاري أطفال تكشف لـ”الطريق” عن روشتة تقوية مناعة الأطفال

ورد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على سؤال حكم صيام شهر رمضان، في ظل انتشار فيروس كورونا، في حال حكم الأطباء بضرورة بقاء الفم رطبا.

وقال مركز الأزهر للفتوى في بيان له إنه لا يجوز للمسلم الإفطار في نهار رمضان إلا بعذر أي إنه إذا أمر الأطباء بذلك، وكان من الضروري إبقاء فم الصائم رطبا كإجراء احترازي ضد الفيروس.

موضوعات متعلقة