الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:33 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| بعد ظهورها في القليوبية.. طبيب بيطري يحذر من خطورة الخفافيش المصرية (فيديو)

خفاش
خفاش

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم، وتداول الأخبار التي تقول إن الفيروس انتقل إلى الإنسان عن طريق الخفافيش، وهناك حالة رعب من تلك الحيوانات بشكل أكبر مما كان عليه في السابق.

ومنذ سادت حالة من الرعب بين أهالي قرية الحرانية بمركز شبين القناطر في القليوبية بعد العثور على عدد كبير من الخفافيش في أحد المنازل المغلقة، قبل أن تتخلص منها الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وعن نقل الخفافيش للفيروسات والميكروبات إلى الإنسان، قال عميد كلية الطب البيطري السابق بجامعة الزقازيق الدكتور علاء مرشدي، إنها عامل مهم لنقل الأمراض، فهي تنقل الميكروبات والفيروسات للإنسان أو للحيوانات التي يتعامل معها، بسبب أنها تتنقل في العديد من الأماكن،وعنهدا شراهة كبيرة للأكل، ولهذا تحمل العديد من الفيروسات.

وأضاف علاء المرشدي في برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب على قناة "ام بي سي مصر"، أن الخفافيش المصرية قد تكون خطيرة، لكنها لا تنقل عدوى كورونا، وإنما من الممكن أن تنقل فيروسات أخرى للإنسان.

وعن كيفية نقل الخفافيش العدوى للإنسان، قال عميد كلية الطب البيطري السابق بجامعة الزقازيق، إن ذلك يتم نتيجة التعامل مع بعض المواد الغذائية أو النباتية التي يتعامل معها الإنسان، حيث يتغذى الخفاش على بعض الفواكه والمحاصيل الزراعية.