الطريق
الخميس 16 مايو 2024 07:15 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة: نتعامل مع أزمة الأدوية المغشوشة بطريقة «المفتش كرومبو»

أعلن الدكتور تامر عصام، نائب وزير الصحة والسكان لشئون الصيادلة، أن عام ٢٠١٩ سيشهد تفعيل نظام التتبع الدوائي، لمعرفة ما إذا كان الدواء مغشوشا أم لا، من خلال "أبلكيشن التتبع الدوائي"، مشيرا إلى أن الوزارة تتعاون مع الرقابة الإدارية ومباحث التموين لمواجهة المصانع غير المرخصة «تعاملنا بطريقة المفتش كرومبو».

وأكد خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، مساء اليوم الأحد، أن الوزارة تتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي بسبب تكلفة أجهزة تتبع الدواء، قائلا: "نواجه المصانع غير المرخصة في شكل فيلات، وهذا سبب ظهور الأدوية المغشوشة".

وشدد نائب وزير الصحة، على ضرورة تعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة، بحيث يعتبر جريمة ترويج الدواء المغشوش كقضية القتل العمد، قائلا: "لن ينصلح الحال إلا بتشريعات تضمن استقلالية هيئة الدواء لتحقق نقلة لمصر، ولابد أن تكون الهيئة معترف بها دوليا، وهناك معايير دولية وضوابط يلتزم بها، لازم نعيد اختراع العجلة ولدينا تجارب في المنطقة".

وتابع: لا شك أن هناك تقصيرا في ملف الدواء، ونتعامل في الأزمة بمنطق إطفاء الحرائق، ولهذا لدينا نقص في بعض الأدوية، ولو لم نضع حلولا جذرية ستظل سياسة إطفاء الحرائق، ولذا نقوم بجهود لحل الأزمة من جذورها.