الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

اضحك مع الأسماء

الدكتور السيد محمد راشد
الدكتور السيد محمد راشد

يتأثر الإنسان بعوامل متعددة لما ييجي يختار اسم لمولود ذكر أو أنثى.
فمثلًا العرب كانوا بيسموا الخدم أسماء لطيفة لأنها لهم، أما الأبناء فبيسموهم أسماء مرعبة، مثل أسد وحنظلة وحرب فهي لأعدائهم..
تختلف الأسماء بين الريف والحضر، فمثلًا في الريف يسموا: أم الخير، أم العيش، تفاحة، خوخة، مانجة، محرات، ودي أسماء مستوحاة من البيئة الزراعية اللي عايشين فيها، وكانت بتبقى أسماء محدودة مفيهاش جديد، علاوة على أسماء الآباء والأجداد. ولما واحد عاوز يجدد في الأسماء كان بيروح يقف على البحر، ويستنى بجور البحر ويقول: "ياعم يا بحار مراتي ولدت، أسمي المولود أيه؟"
طبعاً بجور البحر جاي من بيئة مختلفة، فيقوله اسم مختلف عن الموجود فى البلد. ومع انتشار وسائل الإعلام الحديثة، بدأ الناس فى التأثر بأسماء الأبطال في الفن أو في الكورة وأسماء القادة والعلماء، فتلاقي: جمال والسادات وفؤاد والنحاس..إلخ.
وعلى أسماء لاعبي الكورة الخطيب وأبو تريكة..إلخ.
ومع انتشار الإذاعة ووصولها إلى جميع أنحاء الجمهورية بدأت تساعد في التنوير، وعرف الآباء إن من حق الابن عليهم هو اختيار اسم حسن له، والإذاعة نشرت أسماء العلماء والأدباء، فتلاقي: أدهم طه العقاد أم كلثوم..إلخ وبعدين جه التلفزيون وأصبح منتشر، والناس بقيت مرتبطة بالمسلسلات.
وطبعاً فيه أسماء الشخصيات اللي موجودة في المسلسل سمر ..ممدوح.. علاء..إلخ، وبدأت الفضائيات في الانتشار، وبدأ التواصل بين أبناء الوطن العربي، فظهر اسم فهد ومناع ومعمر وزين، وبقيت الأسماء قريبة من بعضها في كل البلاد العربية بدل ما كانت مختلفة نهائي، وهناك أسماء إناث لا تلقى قبول في عصرنا هذا منها رتيبة. وثريا وأم الهنا وأم الفرح وزين ونجاح وفطومة وسعدة وسعدية وجملات وأخوتيله وماجدة ونجاة فايزة وصفية وعديلة وعدلات وأمونة وستوتة وهناء ونوارة، أما في الرجال اختفت الأسماء الآتية: فرحات والسيد وبدر وامبابي وحجازي وعيد وحامد ورجب وشعبان ورمضان وسعيد وعارف ونصوحي وفريد وحميدة وعفيفي وشحات وفرج وفوزي وفواز، كما تختلف الأسماء عن نفس الفترة بين المناطق؛ فالأسماء في سيناء غير الوادي الجديد غير مطروح غير الصعيد؛ البيئة تؤثر فيه بشكل كبير .
والأسماء في المناطق الصحراوية، فمثلاً في المناطق الزراعية فيه تفاح وبرسيم ونعناع وكمون وجزر وزيتون وبسلة وشطة وفلفل وحمام و وزة وتوت وعنب ومانجة وفرولة وبقرة وحمامة.
أما في المناطق الصحراوية هتلاقي بلح وجبل وزلط
وحجر وقمحاوي وخوخ وتين؛ يعنى أسماء مستوحاة من البيئة الصحراوية.
ايه هو العامل الحاسم في اختيار اسم المولود؟
التعليم اللي انتشر على نطاق واسع والمدارس اللي بقت في كل مكان، وكمان الراديو والتلفزيون اللي بيعملوا مسلسلات، وفيها أسماء الأبطال والانفتاح الفضائى على ثقافات الغير خلى الناس تغير في الأسماء شوية، فتلاقي اسم ربا ونادين اللي دخلوا على الأسماء المصرية.
وتلاقي الأسماء في ليبيا والجزائر ودول الخليج بدأت في التشابه؛ ودا كان من تأثير الأفلام المصرية القديمة اللي كانوا بيعشقوها، وسموا ولادهم على أسماء أبطال الأفلام دي.
وفيه المسلسلات التلفزيونية المصرية اللي غزت البلاد العربية في فترة من الزمن.
ولما دورت الأفلام والمسلسلات المصرية تراجع بفعل ظروف عديدة، بدأت الأفلام والمسلسلات الأجنبية تغزو البلاد العربية وشفنا اسم مهند ونور اللي مكنش نعرفهم أو بنسميهم في مصر.
فيه أسماء معدش حد بيسميها؟
أسماء البنات:
حلمية، هدى، نعيمة، سناء، سوسن، فوزية، إنشراح، رتيبة نوال، ماجدة، صفية، فايزة، نجاة، عدلات، فوز، نوارة سعاد، فتحية، لوزة، نعمات، أحكام، رؤية، منى، سعدية شفيقة، بيضة، خضرة، أم الرزق، نجاح، بثينة، بمبه، سهير دولت، فضة، دهب، عبير، نعمة، نعمات.
وأسماء الذكور:
راضي، محفوظ، مختار، حجازي، طلعت، فواز، عجمي، عصام، عجوز، امبابي، فاروق، فوزي، رجب، شعبان رمضان، حفني، حنفي، سعيد، بربري، بيومي، زلابية الديب، علوان، عفيفي، صلاح، شرويد، شديد، قرقر صديق، عبد النبي، عبد الحق، عفيفي، ضوه، نافع، مطر أمين، سعد، كرير، خاطر، مسعود، فرج، رفعت، مجدي هادي، قلماوي، صابرين، أبو ريه، عبد المجيد، فواز، فوزي نجم، حكم، حكيم، السيد، حامد، أنور ،رضا، راضي، سلامة، رزق، عبد العزيز، صادق، سعودي، ماهر، عسويو خير الله، سطوحي، منعم، عبود، حميدة، خاطر، مكاوي زغلول، رشدي، شرف.
وايه الأسماء اللي لسه شغالة؟
محمد، محمود، أحمد، إبراهيم، آدم، علي، وعمر.
ومن البنات؟
عائشة، خديجة، زينب.