الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التعامل مع الأطفال في زمن كورونا

تعد المرأة جزءا مهما لا ينفصل عن كيان المجتمع الكلي ومكون رئيسي قائم على تكامل النوع البشري في حكمة الخالق ... وكينونة جوهرية .... ثنائية الرجل والمرأة معا وتكاملية أدوارها في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية و الاجتماعية والثقافية.. وعن كيفية التعامل مع الأطفال في زمن الكورونا من الطبيعي أن يشعر الأطفال بالقلق والتوتر في هذه المرحلة لأن حياتهم قد تغيرت بفعل عملية الحظر المنزلي وإغلاق المدارس، وعدم ذهابهم إلى المدرسة وعدم رؤية أصدقائهم وعدم خروجهم من البيت بسبب الحجر المنزلي في هذه المرحلة الأهل يلعبون دورا فعالا في الدعم العاطفي والاحتواء والمحبة والاستجابة لردود أفعالهم والتأقلم مع الوضع الراهن على نظام جديد وبرنامج يومي واضح في جميع المهمات الموزعة طيلة اليوم كتحديد موعد الدراسة وموعد للأكل وملئ أوقات فراغهم بأنشطة وألعاب.

وعلى الأهل توزيع أدوارهم بالطريقة الصحيحة في هذه المرحلة من تحويل الطاقة السلبية إلى طاقة إيجابية والتواصل الفعال مع أفراد العائلة وفرصة لترتتيب وتغيير نمط الحياة المعتاد عليه بسبب الانشغال اليومي والروتين اليومي واتباع برنامج صحي يومي، يعني بالطعام الغني بفيتامين سي والابتعاد عن السكريات والتقليل من البروتين وتنظيم ساعات النوم من 8 إلى 12 ساعة يوميا ولعب الرياضة التي يحبونها في أي وقت والتقليل من سماع الأخبار السلبية، مقابل الحرص عليسماع القرآن.

وهنا تبرز مهمة أكثر صعوبة في كيفية استثمار الوقت بطريقة فعالة في الحجر المنزلي للشعب المصري غير المعتاد بطبيعته على المكوث بالبيت لفترات طويلة إلا أنه يسجل للشعب المصري أنه ذكي يستطيع استثمار وقته في الوقت الراهن بالتفكير الإيجابي والتواصل الفعال بين أفراد الأسرة واستثمار وقته في قراءة كتب مفيدة والقيام بأبحاث علمية للمتخصصين عبر المواقع الكترونية والتسجيل في دورات عبر مواقع الكترونية مجانية لتطوير المهارات وتعلم مهارات جديدة.

وباء فيروس الكورونا وسرعة انتشاره في أنحاء العالم يهدد البشرية جمعاء بجميع طبقاتها لا يعرف كبيرا ولا صغيرا لكن بجهود الدولة المبذولة من القوات المسلحة والطبية واتخاذ الإجراءات الوقائية من هنا تلعب المرأة المصرية دورا مهما في الحياة وخاصة في الوضع الراهن فبرزت بشكل واضح في مواقع قيادية وميدانية بوجودها مع نظرائها الرجال في خط الدفاع الأول في إدارة الأزمة وبرغم الضغوطات النفسية و الاجتماعية الملقاة عليها لكن تبقى شامخة بصمودها، داعمة لأفراد الأسرة بالنصح والتوعية وكيفية التعامل مع هذا الوباء اللعين.