الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:41 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كلام اقتصاد| لماذا سميت البورصة وأسواق المال بالأصول ذات المخاطر العالية؟

كلام اقتصاد
كلام اقتصاد

كلام اقتصاد.. تعد الأصول ذات المخاطر العالية، أو الأسواق ذات المخاطر العالية، من المصطلحات الاقتصادية الشهيرة "، والتي تطلق على البورصات وسوق الأسهم، فما سبب إطلاق هذا الاسم عليها؟.

 

اقرأ أيضا: امسك إشاعة| المالية توضح لـ”الطريق” حقيقة رفع أسعار السلع والمواصلات

 

يقول يوسف ملاك، محلل أسواق المال، إن مصطلح الأصول ذات المخاطر العالية، قد أطلق على سوق المال، باعتباره من أخطر الأسواق الاستثمارية.

 

وتابع محلل أسواق المال، في حديثه مع "الطريق": "لا أحد يستطيع التكهن، بأسعار الأسهم في البورصات، لأنه يخضع للأوضاع العالمية، سواء سياسية، أو اقتصادية، وحتى الأمراض والأوبئة تؤثر على البورصات وأسواق المال، كما يحدث الان من تأثير ازمة تفشي فيروس كورونا المسنجد "كوفيد 19"، مؤكدا أن سوق المال يتأثر سريعا بكل الأجواء المحيطة.

 

وأكد ملاك، أن البورصات تتحكم بها الشائعات أيضا، فمن يريد أن يتلاعب بأسعار أسهم شركة، ينشر إشاعة في المقصورة، فتهوي أسعار الأسهم ثم يشتريها بسعر منخفض، وهذا يفيد الشاري ولكن البائع يخسر.

 

وأوضح محلل أسواق المال، أن البورصات تعد من أخطر الأسواق، لأن الربح والخسارة بها غير مضمونين، فمثلا، أزمة فيروس كورونا، هوت بأسعار الأسهم القيادية في البورصات العالمية، وتراجعت أسعارها بشكل كبير، فالأسهم الصناعية القيادية في وول استريت، شهدت انخفاضا يعد الأكبر في تاريخها.

 

وتابع ملاك، "البورصة يتحكم بها بشكل كبير المستثمر، فعند قلقه، يلجأ للبيع، وحركة البيع الكبيرة، تتحكم بمؤشرات البورصة فتنخفض، ويخسر رأس المال السوقي للمقصورة، مؤكدا أن هذا هو سبب تسميتها بذات المخاطر العالية.