الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:25 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”شق التعبان”.. صُناع الرخام من العشوائية إلى العالمية

شق الثعبان - ارشيفية
شق الثعبان - ارشيفية

بعد عقود من الإهمال، عانت منطقة "شق التعبان" والتي تُعد من أهم القلاع الصناعية في الشرق الأوسط والمتخصصة في إنتاج الرخام، من انقطاع المياه والكهرباء وتدهور البنية التحتية، وذلك في ظل عدم تقنين أوضاع الورش والمصانع التي تنتج الرخام، ولكن تحاول المنطقة في العودة مجددًا لمجدها عقب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطويرها لنقلها إلى العالمية.

 

كشف مصطفى زهران رئيس الجهاز التنفيذى لتطوير منطقة شق التعبان، خلال مداخلة على فضائية "الحياة"، عن ملامح وخطة التطوير، موضحًا أن أهمها يكمن فى الطريق الأوسطى الرابط بين طريق العين السخنة والعاصمة الإدارية ومدخل "شق التعبان"، وهو طريق تم إنشاؤه على أحدث الطرق التكنولوجية بوجود بوبات إلكترونية وتصنيف نوعي للسيارات المارة ووحدات لقياس حمولات السيارات ومراقبة السرعة فضلا عن وجود محطات للخدمات.

 

وأشار زهران إلى أن استحداث وجود ميناء جاف يعد الأول من نوعه فى مصر للقضاء على ظاهرة انتظار السيارات المحملة بالحجارة والرخام لمنع الزحام والتلوث البيئي، فضلا عن وجود  أماكن انتظار خاصة بالسيارات ووجود منطقة مطاعم وفنادق وبنوك بالإضافة إلى مكتب لخدمة العملاء لتقديم كافة التسهيلات المميكنة وتذليل العقبات أمام المستثمرين إيذانا بتحولها لمنطقة لوجيستية متكاملة.

 

انطلاقة عالمية

 

أكد رئيس الجهاز التنفيذى لتطوير منطقة شق التعبان، على تضافر جهود هيئة التنمية الصناعية ووزارة التجارة والصناعة ومحافظة القاهرة والعديد من المستثمرين لوضع مصر على الخارطة الدولية الاقتصادية كأكبر دولة رائدة فى هذه الصناعة، لتصدير منتجات مصانع هذه المنطقة بدلا من تصدير المادة الخام وإعادة استيرادها كمنتجات نهائية بتكاليف باهظة.

 

وأوضح محى عبد السلام الخبير الاقتصادى في تصرحات خاصة لـ"الطريق"، أن هذا المشروع يُمثل بارقة امل نحو تنمية الاستثمار المباشر ووجذب المزيد من الاستثمارات وتوفير مورد جديد وسخى من الموارد الدولارية.

 

وكشف الدكتور يحيى رجب، خبير أسواق المال لـ"الطريق"، أن تنوع الاستثمارات فى مثل هذه الصناعات من شأنه إنعاش قطاع عريض من الاقتصاد، وهو ما ينعكس بالإيجاب على السوق المالية فى مصر،حيث أن حجم الاستثمارات فى المنطقة اللوجيستية تقدر بنحو 19 مليار جنيه.

 

أما النائب صلاح السيد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، فقال إن البرلمان لن يتوانى عن إصدار التشريعات التى تفتح المجال نحو مزيد من الاستثمارات بإنشاء مناطق صناعية ولوجيستية جديدة وتطوير المناخ التشريعى بما يشجع المستثمرين على الاستثمار فى مثل هذه المشروعات.