الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:05 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطر على المخ.. مدير الحق في الدواء يُحذر من ”فياجرا النساء”

قال الدكتور محمود فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري لحماية الحق في الدواء، إن ظهور "الحبة الروز" أو ما يُطلق عليها "فياجرا النساء"، له خطورة كبيرة خاصة وأن الشركة نفسها حذرت من تناولها أثناء الاستيقاظ، مطالبًا الشركة بالرد على تقرير FDA 2016، عما إذا كان الدواء به مادة "فليبانسرين" التي تعمل على المخ، وبها محاذير عالمية، لافتًا أن الإحصائية التي ذكرت الشركة المنتجة أنها قامت بها لم تذكر أين أجريت.

 

وكتب فؤاد تدوينة عبر صفحته على موقع "فيسبوك": "إحدى الشركات أعلنت عن صنف اسمه الفياجرا النسائية وعملت كام خبر وقالت إن الوزارة هتشارك فيه؟ وذكرت كام إحصائية محدش عرف اتعملت فين وعلى مين ومين صاحب الدراسة وهل في موافقات عليها؟".

 

وأضاف: "الشركة على موقعها بتقول إن العلبة ١٠ أقراص بـ٢٠٠جنيه وبتقول إن الدواء خطر تناوله أثناء الاستيقاظ علشان الاكتئاب والضغط وغيره بس لازم الشركة ترد على FDA تقريرها في ٢٠١٦ هل الدواء به مادة اسمها (فليبانسرين) التي تعمل على المخ وهذه المادة عليها تحذيرات دولية منها.. وإزاي الدواء ده موجود في العالم من أربع سنين ومحدش سمع بيه؟".

 

وتابع: "الدراسة الوحيدة على الصنف كانت على ٢٥٠٠ سيدة في أمريكا ووصلت نسبة النجاح أقل من 10%.. السؤال المهم هل الصنف المتداول هو ما ستنتجه الشركة؟ وهل كل ده السبب في إلغاء المؤتمر الصحفي؟".

 

وكانت إحدى شركات الأدوية أعلنت عقارا جديدا لعلاج الضعف الجنسي لدى السيدات تحت مسمى "الحبة الروز" أو الفياجرا النسائية، التي تساعد على زيادة الرغبة الجنسية للسيدات والقضاء على البرود الجنسي.