الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة اقتصاد : خسائر الاقتصاد الإسرائيلي جراء فيروس كورونا تجاوزت 5 مليارات دولار

علقت حنان رمسيس، خبيرة الاقتصاد، على تصريحات وزير المالية الصهيوني، الذي أعلن فيها إنهيار الاقتصاد الصهيوني في إستمرار أزمة كورونا، موضحة أن خسائر الاقتصاد الإسرائيلي جراء فيروس كورونا تجاوزت حتى الآن 5 مليارات دولار، من بينها أكثر من 3 مليارات في قطاع السياحة، وهو المتضرر الأكبر من انتشار الفيروس عالميًا ومن ثم في إسرائيل.

غرفة تكنولوجيا المعلومات: أزمة كورونا أنعشت قطاع التكنولوجيا والاتصالات

وأشارت أنه  تم إغلاق أكثر من 200 فندق في الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وأضافت خبيرة الاقتصاد في تصريح خاص للطريق أن حركة المرور في المطار الدولي هبطت بنسبة 70%، وهي نسبة مرشحة للارتفاع، وجرى إلغاء آلاف الرحلات إليه ومنه. وفي الأسبوع الماضي، غادر البلاد 193 ألف زائر، وعاد الى البلاد من الخارج 217 ألف مواطن، فيما تم رفض دخول 500 زائر من دول تم وصفها بأنها موبوءة بكورونا.

والضربة القاسية تلقاها قطاع السياحة الإسرائيلي، وحتى هناك من يصف الضربة الحالية بأنها أقسى من ضربات هذا القطاع في زمن الحروب الإسرائيلية، وتم إلغاء ما يقارب 80% من حجوزات الفنادق، التي بدأت بتسريح آلاف العاملين لديها في إجازات ليست مدفوعة الأجر.

وخسائر الفنادق ودور الضيافة على مختلف مستوياتها، والسياحة بشكل عام، قد بلغت حتى الأسبوع الماضي حوالي 3.5 مليار دولار بالمعدل .

وستتضاعف الخسائر خلال الفترات القادمة وقد حدث أكبر خسارة في هذا القطاع خلال شهر ابريل بسبب منع زيارة المسيحين للأماكن المقدسة بسبب جائحة كورونا.

ولفتت "رمسيس" إلى التقارير الاقتصادية التى تؤكد انهيار يتراوح ما بين 40% إلى 50% في مبيعات المجمعات التجارية، وشبكات التسوق على أنواعها، ولكن ليست الاستهلاكية الأساسية، إذ أن الجمهور يبدي حالة فزع وإقبالا شديدا على تخزين المواد التموينية، بالرغم من بيانات الحكومة الإسرائيلية بأنه لا حاجة لهذا الهلع ولتخزين المواد التموينية.

أما من جهة العمالة، فقد طرأ في الأيام الأخيرة ارتفاع بنسبة 10% في عدد المتوجهين إلى مكاتب التشغيل كعاطلين عن العمل، في أعقاب موجات فصل من العمل، بسبب التراجع الحاد في السوق، وفي قطاعات إنتاجية محددة، وبشكل خاص في قطاع السياحة، فيما شهدت ظاهرة الخروج إلى عطلة ليست مدفوعة الأجر ارتفاعا بأربعة أضعاف، مقارنة مع الشهر الماضي.

وعلى إثر الأزمة الاقتصادية الناشئة، وتراجع الاستهلاك والحركة التجارية بالمجمل، انخفضت قيمة الشيكل أمام الدولار، في غضون أسبوعين تقريبا، بنسبة 6.5%؛ من أقل من 3.43 شيكل للدولار وحتى 3.652 شيكل للدولار، عند إغلاق التداول في أسعار العملات.

وكان سعر صرف الدولار قد أنهار أمام الشيكل، منذ مطلع 2019، وحتى نهاية شهر فبراير من هذا العام، بنسبة تقارب 14%، ما خلق أزمة في قطاع التصدير بشكل خاص، ولكن هذا الانخفاض في سعر الدولار لم ينعكس كفاية على الأسعار في السوق .

وقالت حنان رمسيس، "انعكست الأزمة، كما في كل العالم، على البورصة الإسرائيلية، التي سجلت تراجعا حادا في الأسبوع الماضي، إذ انهار مؤشر “تل أبيب 35” بنسبة 18.66%، فيما انهار مؤشر “تل أبيب 125” بنسبة 19.25%، وكما يبدو أن هذه فقط البداية، وهناك مخاطر جدية لحدوث تراجعات أخطر لاحقا".