الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2020 في المنزل

صلاة العيد
صلاة العيد

ردا على تساؤلات المصريين حول كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل، نشر مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإليكترونية من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أحكام صلاة العيد في المنزل.

ويستعرض "الطريق" أحكام صلاة عيد الفطر في المنزل

تعتبر صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والتي من المعروف أنها تُصلى في الساحات والمساجد الجامعة؛ إلا أن انتشار فيروس كورونا حال دون تأديتها وسط جموع المسلمين، ولذلك أجاز مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإليكترونية صلاة عيد الفطر في المنزل، سواء مع الأسرة في جماعة أو منفردًا بغير خطبة.

بعد شروق الشمس بثلث ساعة، يبدأ وقت صلاة العيد، وتستمر الصلاة حتى قبل صلاة الظهر بثلث ساعة كذلك، فإذا وجبت صلاة الظهر انتهى وقت صلاة العيد.

يأتي الاستعداد لصلاة العيد بالاغتسال، وارتداء أجمل الملابس، والتطيب، ويحبذ للمسلم تناول التمرات في يوم العيد من بين 3:5 تمرات، وهي سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

فور استعداد المسلم لصلاة العيد، يجلس بمفرده أو من معه من أهل بيته في مكان الصلاة، ويواصلون التكبير باسم الله سبحانه بصيغة التَّكبير المعروفة؛ فرحًا وتهليلا بالعيد، وشكرًا لله سبحانه أن وفقهم لصيام شهر رمضان وقيامه وطاعاته حتى يأتي موعد صلاة العيد.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2020 في المنزل

يبدأ المصلون بأداء صلاة العيد دون أذان ولا إقامة ولا صلاة كما جاء في السُنّة، وفي حال كان الرجل له زوجة وأولاد من الذكور والإناث؛ وقف الذكور خلفه في صف، ووقفت الزوجة والبنات خلف الذكور في صف آخر.

بينما إذا كان للرجل له ولد من الذكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجته خلفه، وإذا صلى الرجل وزوجته فقط، وقفت الزوجة خلف زوجها.

ويجوز أن تؤم المرأة الصلاة بمجموعة من النساء، ويمكن لها أن تقف وسطهم في الصف، وإذا كانت المرأة تؤم واحدة، يمكن للواحدة أن تقف يمين من تؤمها.

ركعتان.. هما صلاة العيد، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات، بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام.

اقرأ أيضًا: مفتي السعودية يوضح حكم قضاء صلاة العيد في المنازل

يفضل أن يعطي الإمام الوقت الكافي بين كل تكبيرة والتي تليها لكي يردد المصليين "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، يبدأ الصلاة بقراءة الفاتحة، وآيات من القرآن، ويفضل أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة بكل أركانها المعروفة، ثم يقوم الإمام والمصليين لصلاة الركعة الثانية ويُكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام كما تم في الركعة الأولى ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن ويفضل أن تكون من سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ثم يجلس الإمام والمصليين للتشهد، ولا ينبغي يخطب الإمام بعد صلاة العيد في المنزل، لأن ليس بها خطبة.