الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:48 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صباحك روقان.. اضحك مع أغنية أهلا بالعيد و ”سعد نبيهة”

صفاء ابو السعود
صفاء ابو السعود

صباحك روقان.. يوافق اليوم، أولى أيام الاحتفال بعيد الفطر المبارك، لأول مرة في زمن الكورونا، وقد تم إلغاء الصلاة والتجمعات ووقف حركة المواصلات العامة حفاظا على أرواح المصريين، ومنعا لانتشار فيروس كورونا المستجد بسبب ما يقيمه المصريين من عادات واحتفالات تعتمد بشكل أساسي على الاختلاط.

من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، أغنية صفاء أبو السعود "أهلا بالعيد" والتي حفرت في ذاكرة أجيال، ولم تفارقهم قط، فلا تخلو فتاة في التلفاز من صوتها، بمفرداتها البسيطة عن فرحة العيد وملابسه، وأخرجها شكري أبو عميرة، ومن كلمات الشاعر الراحل عبد الوهاب محمد والموسيقار جمال سلامة وغناء صفاء أبوالسعود المعروفة بكونها مطربة الأطفال الأولى وقتها، لينحزا عمل من أهم الأعمال الغنائية في العيد.

أغنية "أهلا بالعيد" لطالما خدعت كلماتها الأطفال والكبار، لكنها تتسم بروح الشارع المصري، لأنها تم تصويرها في شوارعه، مع أطفال كانوا يحتفلون بالعيد، وتم الاستعانة بهم لتصوير الأغنية وكانوا يرتدون وقتها ملابس جديدة.

وتبدأ الأغنية ب"أهلا أهلا بالعيد، مرحب مرحب بالعيد، العيد فرحة، وأجمل فرحة، تجمع شمل قريب وبعيد، سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد"، ولطالما أخطأ المصريين في نطق "سعدنا بيها"، والتي تعني فرحتنا بها وحولوها إلى "سعد نبيهه". وظلوا يبحثون عن هذا الشخص طويلا.

اقرأ أيضاً: الحياة الزوجية في عصر كورونا.. كلنا هذا الرجل (كاريكاتير)

يذكر أن عمر الأغنية يصل إلى 40 عاما وما زالت تذاع في أيام عيد الفطر المبارك، أو عيد الأضحى، باعتبارها جزء أصيل من الاحتفالات.