الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| وزير المالية: أولوية للسلع الاستراتيجية بالجمارك.. والتوسع في نظام ”التخليص المسبق”

محمد معيط
محمد معيط

قالت وزارة المالية، في بيان لها منذ قليل، إن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرر منح أولوية متقدمة بالمواقع الجمركية للسلع الاستراتيجية. 

وقال بيان الوزارة إن السلع التي تضمنها القرار هي: 

 المواد الغذائية خاصة الأساسية أو المواد التكميلية المستخدمة في إنتاج الأغذية. 

منتجات الصحة العامة.

المستلزمات والمعدات الطبية. 

لوقود والبضائع القابلة للتلف.

مستلزمات الإنتاج للقطاع الصناعي.

 

وشدد الدكتور محمد معيط، على ضرورة التوسع في استخدام نظام التخليص المسبق، بالاضافة إلى زيادة عدد المراكز المخصصة لذلك وفقا للنطاق الجغرافي للمتعاملين مع الجمارك بحيث يكون لأصحاب الشهادات المسجلة بالتخليص المسبق مزايا منها "أولوية الدور بالمواقع الجمركية".

 

وعند استعراض معيط خطة مصلحة الجمارك في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا، أكد معيط أن موعد انتهاء الأزمة الحالية مجهول، وأن عجلة الاستثمار والاقتصاد يجب أن تستمر. 

 

وتابع وزير المالية،  "سيتم تفعيل الإدراج الإلكتروني للإقرارات الجمركية لشركات "الفاعل الاقتصادي المعتمد" بواسطة خدمات الإنترنت، والموقع الإلكتروني لمصلحة الجمارك وشركة "إم تي إس". 

وأكد معيط، أن ذلك جاء تيسيرا على المتعاملين مع الجمارك، بما يسهم في إرساء دعائم التحول الرقمي خاصة في ظل أزمة كورونا، وما تتطلبه من مقتضيات للحفاظ على الصحة العامة والحد من انتشار الوباء، من خلال تقليل التجمعات.

اقرأ أيضا: أسعار صرف العملات العربية والأجنبية اليوم الثلاثاء 26 مايو 2020

وأوضح وزير المالية، أنه يتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات، بصفتها المصدرة لشهادات المنشأ المصرية من خلال المعاملة التفضيلية للاتفاقيات التجارية، للتواصل مع الشركاء التجاريين لإنشاء موقع إلكتروني مشترك يتم من خلاله تبادل شهادات المنشأ إلكترونيا دون الحاجة لتقديم أصل المستند لمنح الإعفاء الجمركي.