الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:18 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد سجن باحثة فرنسية من أصل إيراني.. باريس تفتح النار على طهران

جان إيف لو دريان
جان إيف لو دريان

أعلن وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان، في تصريحات رسمية أدلى بها اليوم الثلاثاء، أن العلاقات الثنائية مع طهران أصبحت أكثر صعوبة، خاصة بعد صدور حكم قضائي بسجن الأكاديمية الفرنسية من أصل إيراني فاريبا عادلخاه، مؤكدا أن ما حدث من إيران جاء نتيجة دوافع سياسية.

ونقلت إذاعة "مونت كارلو" الفرنسية أبرز التصريحات التي أدلى بها "لودريان"، حيث قال: "هذا الحكم لم يستند إلى أي عناصر جادة وكان مدفوعا سياسيا"، طالبا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن يتدخل وبكل حسم لإجبار السلطات الإيرانية على الإفراج عن عادلخاه دون أي تأخير.

اقرأ أيضا: عاجل| فرنسا تحذر إسرائيل من ضم أجزاء بالضفة

يشار إلى أنه وفي الخامس من يونيو عام 2019 قبض في إيران على الباحثة في معهد العلوم السياسية بباريس في مطار طهران، وخلال منتصف الشهر الجاري، صدر حكم قضائي بالسجن عليها لمدة خمس سنوات، بعد إتهامها بـ"التواطؤ للمساس بالأمن القومي"، بحسب ما أفاد محاميها سعيد دهقان، حينها.

وفي أواخر مارس، أفرجت السلطات الإيرانية عن شريكها الباحث الفرنسي رولان مارشال الذي قبض عليه بعد أن انضم إليها في إيران في زيارة خاصة.

اقرأ أيضا: رسميا.. فرنسا تعلن موعد انطلاق الجولة الثانية المؤجلة من الانتخابات المحلية

يذكر أن محامي عادلخاه أكد أن إيران أسقطت في يناير الماضي اتهامات التجسس التي سبق ووجهت ضدها، لكنها وعلى الرغم من ذلك ظلت في السجن بسبب اتهامات أخرى تتعلق بالأمن.