الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:31 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| السيسي يتلقى اتصالا من رئيس الوزراء الإيطالي للتباحث حول بنود ”إعلان القاهرة”

السيسي
السيسي

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد تلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي"، اليوم الأحد، الموافق 7 يونيو لعام 2020.

 

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن كلا من الطرفين تحدثوا أثناء الاتصال عن التباحث حول تطورات القضية الليبية في ضوء المستجدات الأخيرة.

 

وقد حرص رئيس الوزراء الإيطالي على تبادل وجهات النظر مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقب المؤتمر الصحفي الخاص بـ"إعلان القاهرة" تحت الرعاية المصرية لحل الأزمة الليبية.

وأعلن كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمشير حفتر، ورئيس البرلمان الليبي، أمس السبت، خلال مؤتمر صحفي عقد ظهرا، بقصر الاتحادية، عن بنود اتفاق القاهرة، التي وافق عليها كافة ممثلي الدول المعنية بالشأن الليبي الحاضرين في المؤتمر، وكانت كالتالي:

 

- ضرورة التأكيد على سلامة ووحدة واستقلال الأراضي الليبية، بالإضافة إلى احترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن والتزام كل الأطراف بوقف إطلاق النار اعتبارا من 8 يونيو.

- الحرص على مخرجات مؤتمر برلين وكانت نتائجه حلا سياسيا شاملا يتضمن خطوات تنفيذية واضحة "السياسية والأمنية والاقتصادية" واحترام حقوق الإنسان، وتوافقا بين زعماء الدول المعنية بالأزمة الليبية.

 

- استكمال أعمال مسار اللجنة العسكرية (5+5) في جنيف برعاية الأمم المتحدة، وإلزام المجتمع الدولي لكل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية والقضاء على الميليشيات وتسليم أسلحتها.

- استعادة المؤسسات الوطنية في الدولة الليبية مع تحديد الآلية الوطنية الليبية الملائمة لإحياء المسار السياسي برعاية الأمم المتحدة واستثمارا لجهود المجتمع الدولي لحل الأزمة الليبية.

 

- ضرورة استعادة الدولة كافة المؤسسات الأمنية ودعم المؤسسة العسكرية، مع تحمل الجيش الوطني مسؤولياته في مكافحة الإرهاب وتأكيد تعاونها مع الأجهزة الأمنية والشرطية لحماية السيادة الليبية واستعادة الأمن في كافة المجالات.

 

- تشكيل مجتمع انتخابي في كل إقليم من الأقاليم الثلاثة، على أن يتم اختيار أعضائه من مجلسي النواب والدولة الممثلين لكل إقليم بجانب شيوخ القبائل والأعيان ومراعاة نسبة تمثيل مقبولة للمرأة والشباب والنخب السياسية من المثقفين والنقابات، تحت رعاية الأمم المتحدة ويتم في مدة لا تتجاوز 90 يوما.

-  اختيار كل إقليم ممثله للمجلس الرئاسي ونائبا لرئيس الوزراء من أصحاب الكفاءة والوطنية حتى يتم تشكيل مجلس رئاسة من رئيس ونائبين ولتشكيل حكومة وعرضها على المجلس الرئاسي تمهيدا لإحالتها لمجلس النواب لمنحها الثقة.

 

- يتخذ المجلس الرئاسي قراراته بالأغلبية، عدا السيادية المتعلقة بالقوات المسلحة وكذا المقترحات على أن يقدمها القائد العام للجيش في هذه الحالة بالإجماع وبحضور القائد العام.
 

- أن يحصل كل إقليم على عدد متساوٍ من الحقائب الوزارية حسب عدد السكان عقب التوافق على أعضاء المجلس الرئاسي الجديد وتسمية رئيس الحكومة على ألا يجمع أي إقليم أكثر من رئاسة للسلطات الثلاث (المجلس الرئاسي، مجلس النواب، مجلس الوزراء) بحيث يحصل إقليم طرابلس على 9 وزارات، وإقليم برقة على 7 وزارات وإقليم فزان على 5 وزارات، على أن يتم تقسيم الوزارات الست السيادية على الأقاليم الثلاثة بشكل متساوٍ، بواق وزارتين لكل إقليم مع تعيين نائبين لكل وزير من الإقليمين الآخرين.

 

- إشراف الأمم المتحدة على المجمعات الانتخابية بشكل عام حتى يضمن الجميع نزاهة سير العملية الخاصة باختيار المرشحين للمجلس الرئاسي.

اقرأ أيضاً: تعرف على تفاصيل اتفاق القاهرة الخاصة بالشأن الليبي

- تكاتف المجتمع الدولي لإخراج المرتزقة الأجانب من كل الأراضي الليبية.