الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 11:20 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التخطيط عن صندوق مصر السيادي: سيخلق ثروات للأجيال القادمة

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، ورئيس صندوق مصر السيادي، في الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة علي عبدالعال، مساء اليوم الأحد، إن إنشاء صندوق مصر السيادى جاء فى إطار خطة الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال رؤية مصر 2030، وما يتطلبه ذلك من زيادة حجم الاستثمارات وتنوع مصادر التمويل.

 

اقرأ أيضا: عاجل| البورصة تربح 17.3 مليار جنيه في ختام جلسة اليوم الأحد

 

وأوضحت الوزيرة، في كلمتها بالبرلمان، أن الصندوق، كيان اقتصادى ضخم، قادر على زيادة الاستثمار والتشغيل والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة، من خلال الشراكة مع شركات ومؤسسات محلية وعالمية، لتعظيم قيمتها وإعطاء دفعة قوية للتنمية، لذا جاء إنشاء "صندوق مصر" ليكون أول صندوق سيادي مصري يهدف إلى التنمية الاقتصادية المستدامة.

 

 

وأشارت الوزيرة، إلى أن الصندوق سيخلق ثروات للأجيال المستقبلية، وذلك من خلال تصميم منتجات استثمارية فريدة من نوعها، عن طريق تعظيم الاستفادة من القيمة الكامنة فى الأصول المستغلة وغير المستغلّة فى مصر وتحقيق فوائض مالية مستدامة، وسيحقق الصندوق، عوائد مالية مستدامة على المدى الطويل من خلال محفظة متوازنة ومتنوعة.

 

 

وعرضت الوزيرة ما قدمه الصندوق خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى انطلاق النشاط الاستثماري للصندوق وعقد الشراكات الاستثمارية على كل الأطر محليًا وعربيًا ودوليًا.

 

اقرأ أيضا: ”البقالين” تكشف لـ”الطريق” حركة صرف السلع التموينية في يونيو

وعلى المستوى المحلى، تم توقيع اتفاقيتي تعاون استثماري في نوفمبر الماضي مع وزارة قطاع الأعمال العام وبنك الاستثمار القومي لتعظيم الاستفادة من بعض الأصول المملوكة لهما.

 

 

وعلى المستوى العربى، قام الصندوق بإنشاء منصة استثمارية مع الأشقاء في دولة الامارات العربية المتحدة (أبوظبي القابضة) بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار المشترك في مجموعة متنوعة من القطاعات.

 

 

وعلى الصعيد المستقبلي، يخطط الصندوق السيادي المصري، لتدشين مجموعة من الصناديق الفرعية المتخصصة في المجالات المختلفة تتضمن صندوقا فرعيا للخدمات الصحية المتنوعة، وصندوقا فرعيا للبنية الأساسية والتحتية، وصندوقا فرعيا للخدمات المالية والتحول الرقمي، فضلًا عن صندوق فرعي للسياحة والاستثمار العقاري.