الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:45 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| مدبولي يبحث مع وزير العدل خطة الوقاية من فيروس كورونا بالمحاكم

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

التقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وزير العدل، المستشار عمر مروان، لمتابعة موقف قضايا التحكيم، والإجراءات الاحترازية المُتخذة في كافة المحاكم لضمان سلامة المترددين عليها والعاملين فيها.

وخلال اللقاء، عرض وزير العدل جهود الوزارة في متابعة قضايا التحكيم، كما استعرض عدد من القضايا المختلفة وموقفها، مؤكدا على نجاح الحكومة فى عقد عدد من التسويات لقضايا التحكيم، والتفاوض في قضايا أخرى يتم في الوقت الحالي.

أما عن التعامل مع منازعات التحكيم القائمة، فأشار وزير العدل إلى كون هيئة قضايا الدولة والوزارة المعنية أو الجهة صاحبة الشأن، يتولوا أمر تقديم المعلومات والرأي عن كل منازعة، وبدورها تعد الهيئة العليا للتحكيم تقرير لتقدير الموقف على ضوء ذلك، لإختيار طريق من بين اللجوء للتسوية أو الاستمرار في إجراءات التحكيم

وأكد المستشار عمر مروان على وضع مدة زمنية لتقديم الرأي والمعلومات للهيئة العليا للتحكيم، على أن توضع الأولوية في العرض على الهيئة العليا من جانب الأمانة العامة وفقا لدقة الموقف في المنازعة بالإضافة إلى أهمية وجود قاعدة بيانات لدعاوي التحكيم لدي الهيئة العليا للتحكيم لتسجيل البيانات والإجراءات والأحكام الصادرة فيها، وأسماء هيئتي التحكيم والدفاع.

أما عن منازعات التحكيم المستقبلية، أكد وزير العدل على المراجعة الدائمة للعقود والإتفاقيات بمعرفة الإدارة العامة للتحكيم بوزارة العدل قبل توقيعها، وإعداد دراسة وافية مسبقة لتحديد المسار الذي يجب الشروع فيه قبل بدء إجراءات التحكيم، وذلك بالمشاركة بين الهيئة العليا للتحكيم والوزارة أو الجهة صاحبة الشأن، وتتخذ الهيئة العليا القرار المناسب على ضوء هذه الدراسة.


اقرأ أيضا: تعرف على درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء في القاهرة والإسكندرية وكل المحافظات

واستعرض وزير العدل كافة الإجراءات الإحترازية المختلفة التي تم اتخاذها في كافة المحاكم لضمان سلامة المترددين والعاملين، والالتزام باتباع التعليمات والإجراءات الوقائية.

وشدد على تحديد عدد الحضور في قاعات المحاكم وفقا لمساحاتها، وارتداء الكمامة كشرط لدخول دور المحاكم للجميع، والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعى، وإجراء تعقيم وتطهير يومي للقاعات وأماكن انعقاد الجلسات بصفة دورية.