الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:40 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عودة السياحة الداخلية أول قرارات استئناف الحياة الطبيعية

السياحة
السياحة

رئيس غرفة الفنادق بالغردقة: عودة السياحة الداخلية تعطى قبلة الحياة للفنادق

رامى فايز يناشد المواطنين بالالتزام بالإجراءات الصحية للنهوض بالسياحة

وكيل لجنة السياحة : الغرض من عودة السياحة حصول الفنادق على الشهادات الصحية لحين تحسن الأوضاع الخارجية

نائب رئيس حزب الغد للمشروعات التنموية: الدولة حريصة على الحفاظ على القطاع السياحي كأهم مصادر الدخل القومي

يعتبر قرار عودة الحياة إلى طبيعتها جاء بعد قرار عودة السياحة الداخلية التى تعتبر أهم دخل قومى للدولة، حيث درست الحكومة عودة السياحة الداخلية للفنادق والمنتجعات السياحية المصرية، مع وضع إجراءات احترازية بغرض العمل وإعادة تشغيل الفنادق، فى ظل استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد، الذى تسبب فى خسائر فادحة للقطاع على المستوى المحلى والعالمي، فيما أكد رئيس الوزراء الأهمية البالغة لقطاع السياحة كمصدر من مصادر توفير فرص عمل لملايين الشباب، ولكونه موردًا من موارد الدولة.

وقد اعتمد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار عدة ضوابط للإقامة والاشتراطات بالفنادق بالنسبة للسياحة الداخلية، بالتنسيق بين وزارتى السياحة والآثار، والصحة، ووفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن الإقامة فى المدن الساحلية مثل شرم الشيخ والغردقة يكون أكثر صحة وأقل خطورة من التكدس الذى يحدث فى المدن الكبرى فى الساعة 12 ظهرًا.

وطالب العنانى، بإنشاء صندوق للأزمات لدعم العاملين بالسياحة فى أى ظروف صعبة يتعرض لها القطاع السياحى، ونصح بعدم التسرع فى عودة النشاط السياحى للمنشأة قبل توفير جميع الضوابط والإجراءات الصحية المطلوبة.

وقال رامى فايز، رئيس غرفة الفنادق بالغردقة، إن هذا القرار يعطى قبلة الحياة للفنادق المصرية بعد أن أصبحت الأشغال متوقفة بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن عودة العمل بـ25٪ من طاقتها بداية من شهر يونيو يعتبر قرار مناسب للنهوض بالسياحة مرة ثانية بعد الانقطاع الذى حدث مرة واحدة.

وأضاف فايز، فى تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن هذا القرار يساعد فى سداد الالتزامات التى تقع على الفنادق ودفع رواتب العاملين فيها لأن قرار الغلق كان مفائا وليس له أى مؤشرات فى البداية، لافتا إلى أن شهادة السلامة الصحية التى تصدر من خلال لجنة "وزارة الصحة ووزارة السياحة وغرفة المنشآت الفندقية" فى صالح النزيل وفى صالح العامل، والتى تنص على اشتراطات احترازية الصحية اللازمة لعدم انتشار عدوى فيروس كورونا.

وأوضح رئيس غرفة الفنادق بالغردقة، أن فى حالة اجتياز الفندق هذه الإشترطات تأتى اللجنة تُقيم الأداء وبناء عليه تعطي الشهادة الصحية لفتح 25% وتصل إلى 50% من بداية شهر يونيو، وهذا يعطى مؤشرا إيجابيا حين عودة السياحة الخارجة مرة أخرى.

وأشار رامي فايز إلى أن تأثير السياحة على الاقتصاد المصرى مهم جدا لأن يعتبر قطاع السياحة ثانى دخل اقتصادى فى مصر يصب فى خزينة الدولة حوالى 13 مليار دولار، لافتا إلى أن فى الوقت الحالي قد يكون " صفر" بسبب أن ليس هناك دخل نهائى.

واختتم تصريحاته بأنه يناشد المواطنين الإلتزام بالإجراءات الإحترازية اللازمة للمرور من هذه الفترة العصيبة على الجميع وتعود الحياة لطبيعتها مرة أخرى.

وفى هذا الصدد أوضح النائب محمد عبد المقصود، وكيل لجنة السياحة بالبرلمان، أن الغرض من عودة السياحة الداخلية هو تجهيز الفنادق لعودة السياحة الخارجية، وتكون على أتم استعداد لإستقبال السائحين مع الالتزام التام بكافة الإجراءات الاحترازية تجاه فيروس كورونا.

وأضاف عبد المقصود، فى تصريحاته لـ"الطريق" أن الحكومة تتحرك بشكل حذر مع كيفية عودة السياحة، لافتا إلى أن عدد الفنادق التى أخذت الموافقات ما هو إلا عدد بسيط و عدد الحجوزات أيضا قليل، قائلا إن الأهم حصول الفنادق على الشهادات الصحية لحين تحسن الأوضاع الخارجية ويتم قرار عودة السياحة إلى مصر تكون الأمور جاهزة لاستقبالهم.

ومن جانبه قال المهندس خالد جمال الدين، نائب رئيس حزب الغد للمشروعات التنموية، وأمين عام الحزب بالجيزة، إن الدولة حريصة على الحفاظ على القطاع السياحي كأهم مصادر الدخل القومي، ويعمل به الملايين من المصريين.

وأضاف جمالد الدين، فى تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن رواتب العاملين لن تتأثر بقرار تخفيض حجم التشغيل بالفنادق والمنشآت السياحية إلى 50%، مشيرا إلى أنها ستضمن استمرارية عملهم والرواتب والحوافز المقدمة لهم بعد عودة السياحة الداخلية، مؤكدا أن القرار لا يعني تسريح العاملين بالقطاع بل يستهدف تقسيم العمالة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا.

 

أوضح أمين عام الحزب بالجيزة ، أن قرار عودة السياحة يعود بالنفع على الشباب وفتح طاقة جديدة لهم ، بعد الهزة التي تعرضوا لها نتيجة للجائحة العالمية بسبب فيروس كوفيد-19 ، وأثرت بالسلب على إيراداته وعلى العاملين فيه.

اقرأ أيضا

مناقشة الموازنة العامة للدولة ”2020-2021” الأسبوع المقبل.. ننشر التفاصيل

متمنيا من العاملين وأصحاب العمل الالتزام بالإرشادات الصحية اللازمة لتخطي هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها الدولة على قدر المستطاع في ظل محاولتها في الحفاظ على حياة المواطنين ومكافحتها تجاه فيروس كورونا المستجد.