الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:08 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار رئيس الجمهورية يعلن عن مفاجأة سارة بشأن لقاح كورونا

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية

أعلن قال مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الوقاية والصحة، الدكتور محمد عوض تاج الدين، عن مفاجأة سارة للمصريين بخصوص لقاح فيروس كورونا المستجد الذي تعمل عليه جامعة أكسفورد.

وقال تاج الدين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن"، الذي يُعرض على شاشة "الحدث اليوم"، إن الرابطة العالمية للأمصال واللقاحات، لها وظيفة هامة وهي المساهمة في توفير لقاحات الأوبئة بصورة متزنة وعادلة لكل دول العالم، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي شارك منذ أسبوع عبر وسائل الاتصال الإلكترونية في القمة العالمية للقاحات.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الوقاية والصحة، أن قمة اللقاحات استضافتها المملكة المتحدة على مستوى رؤساء الدول والحكومات، وبمشاركة عدد من وزراء الخارجية والصحة، وكانت مصر من أوائل الدول المشاركة، وأنه من المتوقع أن تكون لمصر حصة من اللقاح الذي تعمل عليه جامعة أكسفورد.

واختتم حديثه قائلا بأن الشركة المنتجة للقاح أعطت لمؤسسة هندية كبرى الحق في إنتاج 2 مليار جرعة منه، وأوضح أن هناك لقاحات أخرى يتم عمل تجارب إكلينيكية عليها في الصين والهند، وفي بلاد أخرى، وأكد على أن اللقاح سيكون الشيء الأساسي والرئيسي، لمكافحة هذا الوباء.

أما عن الأدوية، فقال إن كل الأدوية التي تجرى عليها التجارب، حتى الآن في أمريكا وأوربا وبلاد أخرى، كلها أدوية ضد الفيروسات كانت معروفة قبل ذلك، ولا يوجد دواء جديد، كلها عقارات مضادة للفيروسات.