الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:56 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الثانوية العامة 2020| في أول يوم امتحان.. الطلبة يشتكون من غياب الإجراءات الوقائية وعدم نظافة اللجان.. ووزير التعليم لا يرد.. والأزهر يتوعد المخالفين

 امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

انتهى طلبة الثانوية العامة والازهرية من أداء امتحاناتهم اليوم، وعانى الطلبة من مشاكل في تطبيق الإجراءات الوقائية بعدد من محافظات مصر.

لذا تواصل "الطريق" مع عدد من الطلبة في محافظات مختلفة للوقوف على تفاصيل الإجراءات الاحترازية في أول أيام امتحانات الثانوية العامة والأزهرية.

 

طلبة الثانوية العامة يشتكون

قالت ناهد سعيد، طالبة بالثانوية العامة، إنها أدت الامتحان في مدرسة الجوهرية بشبرا بخوم، التابعة لمحافظة المنوفية، واشتكت من عدم وجود تباعد اجتماعي بين الطلبة أثناء خروجهم من اللجان أو دخولهم من باب المدرسة.

 وأضافت، شهدت المدرسة تزاحم وتدافع بين الطلبة وبعضهم البعض، ولم يعترض أي من المسؤولين في اللجان على ما حدث، خاصة وأن والطلبة تواجدوا في المدارس في تجمعات قبل وبعد إجراء امتحان اللغة العربية.

وأكدت نوال محمد رشدي، طالبة بالثانوية العامة، في تصريحات لـ"الطريق"، أن أولياء الأمور والطلبة حضروا بالمئات قبل إجراء الامتحانات، ولم يوجد أي نظافة في اللجان حيث انتشر الغبار على المقاعد، لكن كان هناك جهاز قياس درجة الحرارة للطلبة، ولا يوجد أي أقنعة واقية للطلبة.

ومن جانبها، قالت الطالبة شيماء عطالله، طالبة بالثانوية العامة، إنها أدت امتحان اللغة العربية في مدرسة صلاح سالم بمركز العياط التابع لمحافظة الجيزة، موضحة أن جهاز التعقيم توقف عن العمل في بداية دخول الطلبة داخل المدرسة، وأنه تم إجراء قياس درجات الحرارة لهم، لكن لم يتم تطبيق الإجراءات الوقائية التي تنص على تباعد الطلبة داخل المدرسة، وتم اعطائهم أكياس للكحول.

وحاول "الطريق" التواصل مع وزير التربية والتعليم للرد على ما أثير من طلبة الثانوية العامة، ولم يرد على اتصالاتنا، لكنه قال تصريحات له على "جروب التعليم مشروع مصر القومي"، على موقع واتساب، إن الوزارة مسؤولة عن التعليم داخل المدارس فقط، أما تصرفات أولياء الأمور فليست من مسؤوليات الوزارة، و"أنه تم التنبيه على المديريات والإدارات واللجان على التنظيم الداخلي والتباعد والالتزام بالإجراءات وهذا واجبنا".

اقرأ أيضا: شاومينج تتحدى وزارة التعليم.. نشر إجابات ونماذج امتحان العربي للثانوية العامة بعد ساعة من البداية (صور)

طالب ثانوية أزهرية: لا يوجد بوابات تعقيم

قال إبراهيم حسن، أحد طلبة الثانوية الأزهرية بمحافظة الشرقية مدينة ديرب نجم، إنه أدى الامتحانات في معهد ديرب نجم البلد، وأكد على أنه لا يوجد أي بوابات تعقيم من الخارج، ولا يوجد أي تطبيق لإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلبة، وعانى الطلبة من سوء نظافة اللجان، والتي نظفوها باستخدام "المناديل".

ورد الشيخ علي خليل، وكيل المعاهد الأزهرية، قائلا إنه سيتم التأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية داخل اللجان، وأن ممثلي الأزهر في المحافظات قد مروا على اللجان اليوم، وإذا تم اكتشاف أي مخالفة سيعاقب المخالفين على الفور.