الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:56 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
هاني رمزي يكشف سر تأجيل عرض مسلسل ”بدون مقابل” بدراما رمضان 2024 رسميًا.. ايبسويتش تاون يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز العظمى تتجاوز الـ 30 .. الأرصاد: تحذر من طقس حار ومشمس من طلخا إلى العالمية.. عبير يونس تذهل الجميع بفنها التشكيلي ولوحاتها التعبيرية المجسدة لقضايا إنسانية رابطة الأندية المصرية تعلن اختيار هدف إمام عاشور أفضل هدف بالجولة العشرون نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئة بعيد القيامة المجيد رئيس الوزراء: إزالة جميع التحديات أمام المستثمرين وتلبية احتياجاتهم مروة لاشين تكتب.. دور صندوق النيل للاستثمار الصناعي في توطين الصناعة بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة وجامعة الوادي الجديد ”تعليم القاهرة” تنشر خريطة عرض البرامج التعليمية الفنية على قناة مصر للتعليم الفني توريد 147 ألف طن قمح لصوامع الوادى الجديد محافظ الغربية يناقش إجراءات تشغيل وتطوير مستشفى الطب الرياضي بطنطا

عاجل| ظاهرة فريدة بسبب كورونا.. البيئة ترصد درافيل نادرة في الغردقة

ظهور دلافين نادرة
ظهور دلافين نادرة

في ظاهرة بيئية نادرة الحدوث، أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة رصد محميات البحر الأحمر  مجموعة من الدرافيل النادرة التي تنتمي إلي فصيلة الحيتيات ذوات الأسنان بمنطقة شمال الغردقة كأحد المؤشرات الإيجابية التي استفادت منها البيئة البحرية جراء تخفيف الضغوط من الأنشطة البشرية، بسبب فيروس كورونا المستجد، الانبعاثات والملوثات الناتجة عن تلك الاستخدامات وهو ما عاد بالنفع على البيئة البحرية.

وأضافت فؤاد أنه تم رصد مجموعة الدرافيل المكونة من خمسة أفراد و التى تنتمي الي فصيلة الحيتيات ذوات الأسنان والتي تعيش في مياة البحار والمحيطات وتتميز بوجود أسنان كما تم رصدها يوم 17 يونيو الجاري لمدة ساعتين حيث تم مشاهدتها من الساعة الثانية بعد ظهر وعلي مدار ساعتين استمرت المجموعة خلالها فى السباحة والتجول حول الموقع .

ياسمين فؤاد: ظاهرة بيئية نادرة بسبب تخفيف الضغوط والأنشطة البشرية على البيئة البحرية

وأوضحت وزيرة البيئة أن إدارة المحميات بالبحر الأحمر تقوم بحفظ تقارير تمثل سجلات مشاهدات ورصد الأنواع من الكائنات البحرية الفريدة من نوعها حيث تشير تلك السجلات الي رصد مشاهداتها عام 2018 وكانت تتحرك في موقع بمواجهة ساحل مدينة الغردقة في المياة المفتوحة واحتوى السرب علي 10 أفراد من نفس النوع وكانت مدة المشاهدة حوالي 15 دقيقة ، هذا ولم يسبق مشاهدتة عن قرب سوي مرة واحدة عام 2013.

اقرأ أيضًا: عاجل| الحكومة تدرس استبدال ”الملاكي” القديمة بسيارات تعمل بالغاز

وأشارتإلى إن إعادة تكرار ظهور وتسجيل مشاهدات متكررة لنفس تلك الأنواع في نفس التوقيتات ومطابقة المدة الزمنية التي يمكن تسجيل التواجد في الموقع واستمرار المشاهدة علي مدار ساعتين بنفس الموقع هو أحد المؤشرات الإيجابية التي يعكس مدى استفادة البيئة البحرية من تخفيف الضغوط من الأنشطة البشرية وتوقف حركة اللانشات والانبعاثات الناتجة عنها والتي دائما ما تلامس سطح المياة.

وتابعت أن من أسباب ظهور الدلافين اختفاء عملية تحريك المياة وصدور ذبذبات متتالية من محركات اللانشات كذلك اختفاء الملوثات الناتجة عن الاستخدامات، ما يؤدي إلى استعادة كثير من النظم البيئية لمقدرتها علي الإنتاجية و قدرتها علي توفير مصادر تغذية مناسبة خاصة مع وجود الكائنات البحرية التي تحتاج الي كميات وفيرة منها وبالتالي فإن استعادة قدرة السلسلة الغذائية علي الإنتاجية في بيئة مناسبة هو أحد أهم مؤشرات قدرة النظم البيئية الطبيعية في استرجاع مقوماتها في ظل ظروف مناسبة.

وأكدت وزيرة البيئة أن خطط الوزارة لإدارة المحميات تعمل دائما على ضرورة دعم وضع خطط وضوابط للحد من التجاوزات وتنظيم تنفيذ الانشطة ووضع برامج مراقبة والرصد للمساعدة في حماية الكائنات الحية والتعامل مع البيئة الطبيعية لكافة الموارد الحية للحفاظ عليها.