الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:53 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: سياسات التيسير النقدي تدفع الذهب للصعود كـ”ملاذ آمن”

الذهب كملاذ امن
الذهب كملاذ امن

يعتبر الذهب ملاذا أمنا للعديد من المستثمرين ويعود السبب  في ذلك إلى كونه المعدن الأكثر أمانا واستقرارا من بين المعادن الأخرى، بالإضافة إلى أن خصائص الذهب تعزز دوره في الاقصاد، حيث يعتبره الأفراد الوسيلة الاكثر أمانا لحفظ الثروات، وذلك لأنه على عكس العملات الورقية لا يفقد الذهب قيمته ولا يتلف مع مرور الزمن بل يجري تداول الذهب في أي مكان في العالم ، وذلك بسبب سهولة تذويبه وتشكيله مع الحفاظ على قيمته الأساسية.

 

وفي هذا السياق، يتوقع الدكتور محمد الغباري، الخبير الإقتصادي، صعود الذهب كملاذ أمن الفترة القادمة، قائلا: إن هناك العديد من التحفيزات التي تساعد على دفع الذهب للصعود العام الفترة المقبلة ومع تزايد فيروس كورونا.

 

ويرى الغباري أن هذه العوامل تتمثل في تزايد فيروس كورونا، وأيضا سياسات التيسير النقدي القوية التي تقرها البنوك المركزية العالمية والتي تدفع عوائد السندات للانخفاض ليصبح الذهب جذابا مقارنة بالسندات متراجعة العائد.

ويتوقع محللو جولدمان ساكس وصول الذهب لمستوى 2.000 دولار للأوقية في غضون 12 شهر، واتفق معهم الكثير من الخبراء الذين  يرون الذهب متجه صوب أرقامه القياسية.

 

وذكر الخبير الإقتصادي أن شركة واحدة وهي كابيتال ايكونوميكس ترى الذهب يتراجع بنحو 1.6000 دولارللأوقية بنهاية العام.

اقرأ أيضا : عاجل| اكتشاف حقل غاز جديد في دلتا النيل بالبحر المتوسط

ويرى الغباري إن التوترات بين الولايات المتحدة الامريكية والصين حول قانون الأمن الوطني الذي أقرته بكين على هونج كونج وماكاو في وقت سابق، تعد من العوامل التي تساعد على صعود الذهب الفترة القادمة.