الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:40 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عيد شم النسيم.. أبرز الأماكن الترفيهية والمتنزهات بمدينة الأقصر إنهاء تجهيز مسجد كلية الهندسة بجامعة أسوان السيطرة على حريق داخل منزل بطريق السماد في أسوان محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة”

مفاجأة.. دراسة تثبت تحور كورونا: أكثر انتشارا وأقل خطورة

كورونا
كورونا

أعلن فريق من الباحثين الدوليين عن وجود بعض الأدلة التي، تشير إلى ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد انتشرت من أوروبا إلى الولايات المتحدة، نتجت عن حدوث طفرة في الفيروس الذي أصاب وقتل الملايين خلال الشهور القليلة الماضية.

الطفرة التي حدثت بالفيروس، وفقًا للباحثين، جعلته أكثر قابلية للانتشار السريع، إلا أنها في الوقت ذاته حولته إلى أقل ضررًا بالنسبة للمرضى،حيث لا تسوء حالتهم ولا تزداد أعراضهم مثلما كان يحدث مع الأشكال الأولى للفيروس القاتل.

وقالت إيريكا أولمان سفاير الباحثة بمعهد لاجولا لعلم المناعة واتحاد العلاج المناعي، وأحد المشاركين في الدراسة، إن الشكل المعروف للفيروس هو ما يصيب الناس في الوقت الحالي، ولكن بالتعاون مع فريق من الباحثين، فالمعلومات المشتركة حول التسلسل الجيني تقول إن نسخة متحولة من فيروس كورونا تنتشر حاليا، وأصبحت الأكثر انتشارًا ومعدية أكثر من السلالات السابقة.

الشكل الجديد من الفيروس ينتشر بشكل أكبر من 3 إلى 9 مرات

أكد والباحثون، أنهم يعلمون جيدا أن السلالة الجديدة أكثر مرونة ولا يبدو من النظرة الأولى أن الوضع أسوأ، حيث أثرت الطفرة التي حدثت للفيروس على بروتين السنبلة، وهو عبارة عن البنية التحتية التي يستخدمها الفيروس للوصول إلى الخلايا التي يضيبها.

ويدرس الباحثون حاليا ما إذا كانت السلالة الجديدة من الفيروس ستؤثر على إمكانية التحكم في الفيروس عن طريق اللقاح، حيث تستهدف اللقاحات الحالية التي تم اختبارها في الغالب بروتين السنبلة، ولكن تم تصنيعها وفقًا لسلالات أقدم من الفيروس، حسب "سي إن إن".

اقرأ أيضًا: المصل واللقاح: ليس شرط أن تكون لكورونا موجة ثانية (فيديو)

وتؤكد الدراسة التي نشرتها مجلة "Cell"، أن هناك دراسة سابقة أشارت إلى أن الطفرة التي أدت لتكون سلالة جديدة من الفيروس جعلته أكثر شيوعا وانتشارا، ويطلق على الطفرة الجديدة اسم "G614"، وتظهر نتائج الدراسة أنه تم استبدالها بالطفرة القديمة " D614" والتي انتشرت من قبل في أوروبا والولايات المتحدة.

وحسب بيت كوربر عالمة الأحياء النظرية بمختبر لوس ألاموس وزملاؤها في تقريرهم، تظهر بيانات التتبع العالمية أن متغير "G614 "في بروتين السنبلة انتشر بشكل أسرع من المتغير "D614" ما يعني أن الفيروس من المحتمل أن يكون أكثر عدوى، إلا أنه لا توجد أدلة على تأثير "G614" على شدة المرض.

واختبر فريق الباحثون الدوليون، العينات المأخوذة من المرضى في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وقاموا بعمل بتسلسل الجينومات، وقارنوا تسلسلات الجينوم هذه مع ما تمت مشاركته علنًا، وهي المقارنة التي وساعدت في رسم خريطة لانتشار الشكلين، والتي أكدت أنه حتى 1 مارس 2020، كان متغير "G614 "نادرًا خارج أوروبا، ولكن في نهاية مارس، ازداد انتشاره في جميع أنحاء العالم.

وأكد الباحثون أن السلالة الجديدة من الفيروس التاجي تتكاثر بشكل أسرع في الجهاز التنفسي العلوي، أي الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، وهو ما يفسر سبب مروره بسهولة أكبر، لكن الاختبارات التي أجريت على 1000 مريض في المستشفى في بريطانيا أظهرت أن المصابين بالسلالة الجديدة المتحورة لم يكونوا أسوأ حالا من أولئك الذين أصيبوا بالسلالة الأصلية.

وفي مختبر أبحاث وتطوير لقاحات الإيدز بجامعة ديوك، اختبر ديفيد مونتيفيوري مدير المعهد وزملاؤه، وأظهرت جميع النتائج أن الشكل G كان أكثر عدوى بثلاث إلى تسع مرات من النموذج D، وتشير هذه النتائج إلى أن الشكل الأحدث للفيروس قد ينتقل بسهولة أكبر من الشكل الأصلي، ويجب رتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.