الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:25 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتخابات كورونا.. دول تحدّت الفيروس وفتحت صناديق الاقتراع قبل مصر

الانتخابات في زمن كورونا
الانتخابات في زمن كورونا

تستعد مصر لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ خلال الشهر المقبل، بعدما أعلنت الهيئة العليا للانتخابات موعد الانتخابات المرتقبة للمجلس العائد حديثًا للحياة النيابية في مصرـ في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار لاشين إبراهيم، في مؤتمر صحفي، جدول مواعيد انتخابات مجلس الشيوخ، حيث تبدأ انتخابات المصريين في الخارج الأحد والإثنين 9، و10 أغسطس المقبل، وتجرى انتخابات الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس، وتعلن النتيجة 19 أغسطس، على أن تبدأ انتخابات الإعادة في 6 و7 سبتمبر للمصريين بالخارج، وفي الداخل 8 و9 سبتمبر، وإعلان النتيجة النهائية 16 سبتمبر.

بولندا تنتخب عن طريق البريد.. والأيسلنديون يختارون رئيسهم مرة أخرى

ولم تكن مصر الدولة الأولى في العالم التي تتحدى فيروس كورونا المستجد وتجرى انتخابات بداخلها، ففي الأسبوع الماضي فقط، أجرت 4 دول خلال انتخابات رئاسية وبلدية، بعد تأجيلها لأشهر، حيث توجه الناخبون البولنديون، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى الدورة الأولى من انتخابات رئاسية يخوضها 10 مرشحين، تتركز المنافسة فيها بين الرئيس المنتهية ولايته، أندريه دودا من اليمين القومى، ومنافسه رئيس بلدية وارسو رفال ترزاسكوفسكى.

اقرأ أيضًا: عاجل| رئيس الهيئة الوطنية: 11 و12 أغسطس انتخابات مجلس الشيوخ داخل البلاد

وأجريت الانتخابات الرئاسية البولندية عن طريق البريد بسبب جائحة كورونا، بعد قرارا مجلس النواب في البرلمان الذي يسمح بانتخاب رئيس البلاد عن طريق التصويت والاقتراع عبر البريد.

وفي أيسلندا، أعاد المواطنون انتخاب الرئيس المنتهية ولايته، جودنى يوهانيسون، لولاية ثانية مدتها 4 سنوات، ومنحوا الأستاذ الجامعي البالغ من العمر 52 عاما ولا ينتمى إلى أى حزب فوزا ساحقا، حيث حصل على 90.6% من الأصوات.

وأجرت فرنسا الجولة الثانية من الانتخابات البلدية بعد التأجيل لعدة أسابيع، وأدلى الفرنسيون بأصواتهم بارتداء الكمامات وأقنعة الوجه والالتزام بالتباعد الاجتماعى، فيما أجرت صريبا، التي سيطرت على المرض، انتخابات برلمانية، كأول انتخابات عامة في أوروبا منذ إجراءات العزل العام بسبب فيروس كورونا، وتم إمداد مراكز الاقتراع بكمامات وأجهزة لتعقيم اليدين ليستخدمها الناخبون.

بوتين يعدل الدستور من أجل بقائه وكوريا الجنوبية تختار برلمان جديد ومالاوي تسقط رئيسها رغم كورونا

وأجرت روسيا استفتاء دستوري، من 25 يونيو الماضي وحتى 1 يوليو الجاري، يسمح ببقاء الرئيس فلاديمير بوتين في منصبه حتى عام 2036، في حال إعادة انتخابه، وسط إجراءات عديدة، حيث أجري الاستفتاء على عدة أيام لتجنب تزاحم المواطنين، ووضعت كمامات وسوائل مطهرة، ومنع الدخول لمقار التصويت دون الكمامات مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

كوريا الجنوبية، أجرت انتخابات تشريعية في 15 أبريل الماضي، معلنةً إجراءات صارمة لتأمين الناخبين والعاملين في مراكز الاقتراع، منها الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي أثناء الانتظار، وارتداء الكمامات الطبية، وقياس درجة حرارة الناخبين قبل دخولهم مركز الاقتراع، وتعقيم اليدين وارتداء قفازات، وفي حالة الاشتباه في أحد يتم توجيهه إلى غرفة خاصة للتصويت مخصصة لذلك.

وفى القارة السمراء، أعلنت مفوضية الانتخابات فى مالاوي فوز زعيم المعارضة لازاروس تشاكويرا فى انتخابات الرئاسة المعادة، فى تحول لدفة الأمور بعد إعلان فوز الرئيس الحالى بيتر موثاريكا فى انتخابات تشهد نزاعًا منذ 13 شهرا.

  •  

موضوعات متعلقة