الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:18 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار رئيس الجمهورية يوضح حقيقة علاج كورونا باستخدام الفياجرا

الفياجرا
الفياجرا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الوقت الحالي يشهد إجراء تجارب على مجموعة كبيرة من اللقاحات تتعدى الـ 130 أو 140 منهم 18 لقاح في المقدمة لقابلية التنفيذ، مؤكدًا أن المركز القومي للبحوث يجري بعض التجارب ما قبل السريرية وقبل الإكلينيكية على بعض اللقاحات.

وعلق تاج الدين خلال تصربحات تليفزيونية، على بعض الآراء حول فاعلية الفياجرا في علاج فيروس كورونا، قائلا إنه حتى يمكن القول إن عقارًا أو دواءً معين مؤثر ويعالج المرض الفلاني لابد من تجربته إكلينيكيا وسريريا على عدد من المرضى وقياس النتائج.

تاج الدين: لابد من إجراء تجارب سريرية وإكلينيكية على المرضى

وأكد أنه لا توجد أي نتائج حقيقية في هذا الاتجاه، مضيفًا: " كل واحد بيقول قدامي العيانين بتوعي اللي بياخدوا الدوا الفلاني بيتحسنوا، التجربة اللي أنا شايفها كطبيب أو كمجموعة من الأطباء ولم تثبت إحصائيا وعلميا ولم تجرب على درجات معينة من المرض وعلى مجموعة مختلفة من المرض وتطلع منها دراسة سريرية إكلينيكية واضحة مقدرش أبدا أعممها وأقولها".

اقرأ أيضًا: عاجل/ الصحة: تسجيل ٩٦٩ حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و٧٩ حالة وفاة

وعن عقار "ديكساميثازون"، أشار إلى أنه متوفر في مصر بشكل كبير، كما أن أطباء الصدر يستخدمونه كثيرا في الحساسية والتليف، لافتًا إلى أن الحل الجذري للأمراض الفيروسية على مدار التاريخ هو اللقاح، حيث تم القضاء على شلل الأطفال باللقاح رغم أنه ليس له علاج.