الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:29 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الكويت : خفض الميزانية العامة 20% وإعادة تسعير برميل النفط

مجلس الامة الكويتى
مجلس الامة الكويتى

كشف النائب الكويتي عدنان عبد الصمد عن وجود توافق مع وزارة المالية الكويتية يقضي بتخفيض الميزانية المقدمة لمجلس الأمة بواقع 20%.

وأضاف عبد الصمد الذي يشغل منصب رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي في البرلمان الكويتيفى تصريحات لجريدة الرأى الكويتية إلى وجود توجه يقضي بوقف استقطاع الـ10% من الميزانية للاحتياطي العام، وإعادة تسعير تعادل برميل النفط بما هو أقل من 55 دولارا.

وقال عبد الصمد إن "هناك توافقا على خفض تقدير الميزانية الحالية المحالة للمجلس بواقع 20 في المئة تتضمن إلغاء استقطاع نسبة الخصم الـ10 في المئة والمخصصة للاحتياطي العام، وإلغاء بعض المصروفات والمشاريع أو تأجيلها، نظرا لطبيعة الوضع العام الذي فرضته جائحة (كورونا)

وأوضح أن هناك عددا من المصروفات التي تأثرت وتوقف الصرف عليها، نظرا للظرف الراهن كالمؤتمرات والدورات والمشاريع غير الضرورية، مبينا أن المبدأ المتفق عليه يقضي بتخفيض كل جهة لمصروفاتها وإلغاء أو تأجيل مشاريعها غير الضرورية مع الالتزام بعدم المساس بأي شكل من الأشكال بالأجور والمرتبات والدعم المقدم للمواطن.

وأكد أن "هناك توافقا أيضا لإعادة تسعير قيمة تعادل برميل النفط في الموازنة، يقضي بالتأكيد بتخفيضه عن التسعير الحالي والمقدر بواقع 55 دولارا، وهناك أمور استجدت على الميزانية العامة للدولة، وخاصة المصروفات المتعلقة بالوضع الصحي ومجابهة جائحة (كورونا)".

وبين أن إعادة التسعير المقدر لبرميل النفط في الموازنة العامة تتم دراستها الآن من قبل وزارة المالية ومؤسسة البترول، وأن التسعير الجديد سيؤثر بالتأكيد على قيمة العجز المقدر بالموازنة.

ودعا إلى استغلال الحكومة للفرصة التي فرضتها الأوضاع الراهنة بانخفاض أسعار النفط والوضع الصحي، لمراجعة وغربلة مصروفات الجهات الحكومية.

وشدد على ضرورة أن يعي مسؤولو الجهات الحكومية أهمية ترشيد الإنفاق، وأن تكون لديهم قناعة بهذه الخطوة، مشيدا بدور العاملين في وزارة المالية وجهدهم المضني، لتوفير التمويل للموازنة بهذا الظرف الاستثنائي مع الرقابة المسبقة عليه.

 

 

 

موضوعات متعلقة