الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:16 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة: مرتضى منصور عرض على الجمهور ”إيصال إيداع” وليس علامة تجارية.. تعرف على إجراءات التسجيل

مرتضى منصور
مرتضى منصور

أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك تسجيل لقب نادي القرن الحقيقي كعلامة تجارية مملوكة لنادي الزمالك في وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وتختص مصلحة التسجيل التجاري بتسجيل العلامات التجارية في السجل الخاص بها وفقا لأحكام قانون حماية الملكية الفكرية ولائحته التنفيذية.

وتقضي المادة 70 من اللائحة بأن تختص مصلحة التسجيل التجاري، الإدارة العامة للعلامات التجارية والتصميمات والنماذج الصناعية، بتسجيل العلامات التجارية وما يتعلق بها من إجراءات.

مراحل تسجيل العلامة التجارية

تمر عملية تسجيل العلامة التجارية بأربعة مراحل تستغرق عدة أشهر وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: الإيداع

يتقدم الراغب في تسجيل علامة تجارية خلال هذه المرحلة بعدة أوراق ومستندات هي كالتالي:

1- ملء نموذج الإيداع المعد خصيصاً من وزارة التجارة والصناعة لهذا الغرض.

2- عدد 5 صور من العلامة التجارية.

3- رخصة الشركة أو المؤسسة.

بعد تجهيز ملف الإيداع يتم تقديمه للوزارة ويحصل المتقدم على رقم وإيصال الإيداع مختوما للمراجعة وإثبات تقديم الطلب وحفظ تاريخه لأهميته في الأولوية.

المرحلة الثانية: الفحص الفنى

تقوم مصلحة التسجيل التجاري خلال هذه المرحلة ببحث عما إذا كانت العلامة المقدمة مشابهة أو مقلدة لعلامة مسجلة او تم إيداعها بتاريخ قديم، ولدى الوزارة برامج مجهزة لبحث الأمر بدقة، وبعد الفحص يتم اتخاذ أحد القرارات الثلاثة الآتية:

1- الموافقة على العلامة بدون شرط.

2- الموافقة على العلامة بشرط.

3- رفض العلامة.

وفى الحالتين الأخيرتين يتيح القانون لصاحب العلامة التقدم بتظلم من قرار قسم الفحص الفني بوزارة التجارة والصناعة.

المرحلة الثالثة: النشر

بعد إبلاغ صاحب العلامة بالموافقة لابد أن يعلن عنها في ثلاثة صحف، الجريدة الرسمية، وجريديتين محليتين تصدران باللغة العربية.

الهدف من مرحلة النشر هو إعلام الغير بأنه سيتم تسجيل هذه العلامة المودعة وعلى من لديه اعتراض على ذلك أن يتقدم به إلى الوزارة خلال شهر من تاريخ آخر نشر، وحماية العلامات المسجلة والعلامات المستعملة فعلاً في الأسواق لكن لم يتقدم أصحابها بتسجيلها لدى الجهة المختصة.

المرحلة الرابعة: التسجيل

وتبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء الشهر المحدد للاعتراض على العلامة، فإذا لم يتقدم أحد باعتراض على تسجيل العلامة المراد تسجيلها، يتم إصدار شهادة لصاحب الشأن تتضمن جميع البيانات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة، وصورة العلامة، ويمنح صاحب العلامة مدة حماية قدرها عشر سنوات من تاريخ إيداع العلامة، ويقوم صاحب العلامة باستلام الشهادة والاحتفاظ بها في مؤسسته واستعمالها في جميع الجهات المعنية فضلاً عن اعتبارها سند ملكية يمنع الغير من مجرد التفكير في تقليدها أو تزويرها.