الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:57 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسوان تستعد لمنظومة التأمين الصحي الشامل.. وتطوير وحدة بـ15 مليون

زيارة رئيس الوزارء وزيرة الصحة لأسوان
زيارة رئيس الوزارء وزيرة الصحة لأسوان

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، أعمال تطوير الوحدة الصحية في منطقة الخزان غرب في محافظة أسوان، وتعتبر بالقرب من الوحدات الصحية التي يتم تطويرها حاليًا استعدادًا لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

وقال "مدبولي"، إن الدولة تضع ملف الصحة على أولوياتها، مؤكدًا اهتمام الدولة بتوفير خدمة صحية متميزة لمواطني المحافظات، كما استمع إلى شرح حول خطوات التطوير، وبالأخص إجراءات فتح الملفات لمتلقي الخدمة الطبية ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، والتي يتم إعدادها في البداية بطريقة ورقية تمهيداً لرقمنتها مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: 680 بعثة علمية في جماعات دولية.. منهم 228 طبية

ومن جانبه قال الدكتور إيهاب حنفي، مدير مديرية الصحة بأسوان، إن الوحدة الصحية بمنطقة الخزان غرب، مقامه على مساحة 1200م2، وبلغت قيمة تطويرها 15 مليون جنيه، موضحًا أن الوحدة بها عيادات للطوارئ، وطب الأسرة، والأسنان، وتنظيم الأسرة ومتابعة الحمل، بالإضافة إلى أماكن مخصصة لاستقبال المرضى، وأماكن أخرى للتطعيم والتثقيف الأسري، وصالة انتظار، ومعمل تحليل دم، ومعمل للطفيليات، وصيدلية.

وأوضح "حنفي"، أن أسوان بها 248 وحدة ومركزًا صحيًا، تقدم الخدمة للمواطنين، مؤكدًا أن عدد الوحدات المدرجة بمنظومة التأمين الصحي الشامل يبلغ 113 وحدة، وتم فتح 116104 ملفات أسرة، و469897 ملفًا فرديا، ووصل عدد المفحوصين إلى 85680 شخصًا، بالإضافة إلى 11 مستشفى مدرجة بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

اقرأ أيضًا: وزارة الصحة تنشر نصائح للوقاية من السرطان وأمراض القلب (إنفوجراف)

وأشار إلى، أنه تم تجهيز 25 وحدة بنسبة تنفيذ بين 85% و90 %، و50 وحدة أخرى بنسبة تنفيذ بين 60% -إلى 85 %، بالإضافة إلى 30 وحدة تتراوح نسبة التنفيذ بين 50% إلى 60 %، و8 وحدات بنسبة 25%، مؤكدًا أن الوحدة موزعة على مختلف مدن المحافظة، مؤضحًا أن إدارة أسوان بها 22 وحدة، و3 مراكز صحية، كما يبلغ العدد في إدارة دراو 7 وحدات و3 مراكز، و19 وحدة و5 مراكز في إدارة كوم أمبو، بالإضافة إلى 12 وحدة و6 مراكز في إدارة نصر النوبة، وإدارة إدفو شرق 13 وحدة، وإدارة إدفو غرب 20 وحدة و3 مراكز.

ويتوافر في مركز أسوان 6 مستشفيات متنوعة هي كالاتي: "الرمد، وحميات أسوان، وأبو سمبل الدولي، وأسوان التخصصي، ومعهد الأورام، والتأمين الصحي"، كما يضم مركز دراو مستشفى دراو المركزي، ومركز كوم أمبو يضم مستشفى كوم أمبو، ومركز نصر النوبة يضم مستشفى نصر النوبة، أما مركز إدفو فيضم مستشفى إدفو العام، ومستشفى السباعية.

اقرأ أيضًا: من بينهم تنمية سيناء.. 9 مشاريع جديدة للإنتاج الداجني في 4 محافظات

ويخدم مشروع التأمين الصحي الشامل سكان المحافظة من خلال 5 مراكز، وهي "مركز ومدينة أسوان، ومركز ومدينة دراو، ومركز ومدينة كوم أمبو، ومركز ومدينة نصر النوبة، ومركز ومدينة إدفو".

ورافق رئيس الوزراء، اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان.