الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدبولي يتفقد أخر تطورات المحور البديل لخزان أسوان

خزان أسوان
خزان أسوان

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المحور البديل لخزان أسوان، ورافقه كلًا من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، ورئيس الهيئة العامة للطرق والكباري.

وأكد مدبولي، أهمية المحاور التى يتم تنفيذها على النيل، متابعًا أن الدولة المصرية منذ 2014 حققت طفرة كبيرة فى هذا الملف.

اقرأ أيضًا: إجراء جديد من النائب العام في بلاغ الخطيب ضد مرتضى منصور

كما استمع رئيس الوزراء إلى شرح كلًا من رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، ورئيس الشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري حول المشروع، مشيرين إلى أن هذا المحور تقدر تكلفته 1.5 مليار جنيه تقريبًا، ويبلغ طوله 5.4 كم، وعرضه 29 مترًا، بواقع 3 حارات مرورية في كل اتجاه، ويتكون من كوبريين رئيسيين، أحدهما كوبرى على النيل، والآخر كوبرى الطريق الصحراوي الغربي، إضافة إلى نفق.

كما يربط محور بديل عن حزان أسوان بين امتداد طريق "أسوان - برنيس" حتى الطريق الصحراوي الغربي "القاهرة - أسوان"، ومن المخطط له أن يسهم في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وتخفيف مرور الحمولات الثقيلة.

وينفذ المحور في إطار التخطيط لإنشاء محاور النيل بعدد 21 محورا وكوبري على النيل بإجمالي تكلفة 30 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ 7 محاور هي "طلخا، وبنها، والخطاطبة، وتحيا مصر المعروف باسم محور روض الفرج، وبني مزار، وطما، وجرجا"، بإجمالي تكلفة قدرها 8.5 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا: مدبولي يتفقد متحف النوبة في أسوان (صور)

كما جار العمل على تنفيذ 8 محاور أخرى هي "حلوان، وعدلي منصور، وسمالوط، وديروط، وقوص، وكلابشة، ودراو، وبديل خزان أسوان" بتكلفة 12.5 مليار جنيه، كما أنه مخطط تنفيذ 6 محاور جديدة أخرى على النيل هي "الفشن، وأبوتيج، وعمروس، ومنفلوط، وشبراخيت، وسمنود" بتكلفة 9 مليارات جنيه، ليصل إجمالي محاور وكباري النيل إلى 59 محورا على النيل حاليًا، بدلاً من 38 محورا على النيل كانت قبل يونيو 2014.