الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:07 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صعود البورصة السعودية ومؤشرها يكسب 9 نقاط

البورصة السعودية
البورصة السعودية

أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة اليوم الخميس، على ارتفاع طفيف بنسبة 0.1 بالمئة، عند 7427 نقطة + 9 نقاط.

جاء ذلك وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 5.6 مليار ريال، وتصدر سهما "تهامة للإعلان" و"بحر العرب"، ارتفاعات اليوم بالنسبة القصوى عند 21.18 ريال و45.55 ريال على التوالي.

في المقابل، تراجعت أسهم "كيان السعودية" و"المتقدمة" و"سليمان الحبيب" و"معادن" و"أسواق العثيم" بنسب تراوح بين 1 و2 بالمئة .

كانت شركة السوق المالية السعودية "تداول" قد أعلنت عن إطلاق سوق المشتقات المالية في 30 أغسطس 2020.

وذكرت في بيان لها، أن هذا الإطلاق سيمثل بدء تداول العقود المستقبلية للمؤشرات كأول منتج مشتقات مالية يتم تداوله في السوق المالية السعودية.

اقراء أيضًا: أسعار اليورو في البنوك اليوم الخميس 16 يوليو 2020

وأضافت أن الإطلاق يمثل أيضًا خطوة هامة في مساعي تطوير السوق المالية السعودية وتزويد المستثمرين بمجموعة كاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات الاستثمارية.

وأوضحت أنه تم تطوير العقود المستقبلية السعودية 30 والتي تتخذ مؤشر "إم تي 30 " أساساً لها، لتزويد المستثمرين بأدوات التحوط لإدارة المخاطر بشكل أكثر فعالية، وتوفير فرص متنوعة للاستثمار في السوق المالية السعودية

وسوق المشتقات المالية هو السوق الذي تتداول فيه عقود، وليس أوراق مالية بالمعنى المعروف، والعقد هو اتفاق محدد القيمة يبرمه طرفان، على أن يتم التنفيذ، أي الدفع والتسليم، في تاريخ لاحق، وتشتق تلك العقود قيمتها من قيمة الأوراق المالية المتضمنة، وتعتمد على تغير قيمة تلك الأوراق. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من عقود المشتقات ترتبط بالأوراق المالية، وهي: العقود الآجلة، والعقود المستقبلية، وعقود الخيارات.

موضوعات متعلقة