الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الهجرة” توضح خطوات مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن هناك تنسيقًا مستمرًا بين الوزارة والهيئة الموقرة، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرة إلى أنه جرى إعلان مواعيد وقواعد مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ، المزمع إجراؤها أغسطس الجاري.

ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، على إعلام المواطنين بالخارج بآليات المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية والدستورية.

وقالت وزيرة الهجرة، إن الدولة المصرية ستتيح استخدام آلية البريد السريع للمصريين بالخارج للمشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ خلال هذه النسخة، وذلك نظرًا لعدد من الاعتبارات يأتي على رأسها الحفاظ على سلامة المصريين بالخارج في ظل انتشار فيروس كورونا.

وأضافت، أنه جرى تخصيص البريد السريع لتيسير مشاركتهم في هذا الاستحقاق الدستوري، نظرًا لبعد مواقع التصويت في عدد من الدول عن المدن، لافتة إلى أن هذا القرار جاء بالتنسيق بين الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارتي الهجرة والخارجية.


خطوات مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ


واستعرضت "مكرم"، خطوات مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ عن طريق استخدام آلية البريد السريع، حيث يجرى تسجيل بياناته على الرابط التالي https:www.elections.eg، اعتبارًا من السبت 25 يوليو وحتى الجمعة 31 يوليو الجاري.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أنه بمجرد التسجيل سيظهر للمواطن رقم كودي إذا كان من المسجلين بقواعد الناخبين المقيدة بالهيئة الوطنية للانتخابات، ويعتبر هذا الرقم الكودي رقمًا سريًا لا يمكن للمواطن مشاركته مع الآخرين، ويستطيع المواطن من خلال هذا الرقم المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ يومي 9-10 أغسطس المقبل.

وناشدت وزيرة الهجرة المواطنين الحاصلين على الرقم الكودي، الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات يومي 9-10 أغسطس المخصصين لمشاركة المصريين بالخارج في العملية الانتخابية، وإدخال الكود الخاص بيهم، حيث سيظهر للناخب في هذا الوقت قائمتين بالترشيح الفردي والقائمة، على أن يطبع الناخب بعد ذلك القائمتين واختيار من يرغب في انتخابهم من المرشحين، ثم يضع هاتين القائمتين باختياره من المرشحين في مظروف مغلق، وبمجرد الانتهاء من ذلك سيظهر للناخب إقرار على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات يفيد بمشاركته في العملية الانتخابية.

اقرأ أيضا.. سامح شكري يبحث تطورات الأوضاع في ليبيا مع نظيريه الفرنسي والألماني


وتابعت "مكرم" أنه على الناخب طباعة هذا الإقرار أيضًا والتوقيع عليه، ثم يرفقه بصورة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر مع صورة الإقامة الخاصة به، وفي حالة إذا كان الناخب مزدوج الجنسية فيرفق صورة من جواز سفره الأجنبي، ووضع هذه الأوراق في ظرف آخر مغلق.

وأردفت وزيرة الهجرة أنه بعد قيام الناخب بغلق المظروفين، سيرسل عبر البريد السريع للبعثة الدبلوماسية الخاصة به، ومن المقرر أن يصل هذين المظروفين لمقر البعثة الدبلوماسية بنهاية يوم 12 أغسطس.

وأكدت أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستعلن يوم الأحد المقبل، القائمة النهائية للمرشحين، على أن يجرى نشرها على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، وكذلك الموقع الرسمي لوزارة الهجرة، حتى يتمكن المواطنون بالخارج من الإطلاع عليها.