الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:19 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب تراجع الليرة أمام الدولار.. المركزى التركى يرفع توقعاته للتضخم آخر العام

رفع البنك المركزي التركي، اليوم الأربعاء، توقعاته للتضخم في نهاية العام إلى 8.9 في المئة، وذلك بعد ثلاثة أشهر من ارتفاع الأسعار بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

وكان محافظ البنك المركزى التركى مراد أويسال، قد قلل من المخاوف بشأن احتياطيات البنك الاستراتيجية المستنفدة، دون أن يتطرق إلى انخفاض فى سعر الليرة التركية هذا الأسبوع، والذي من شأنه أن يواصل الضغط على ذلك الاحتياطي من النقد الأجنبي.

وقد تراجعت الليرة هذا الأسبوع أمام الدولار بعد شهرين من الاستقرار في التداولات، وبلغت 6.9525، متراجعة بنحو 0.2 في المئة عن إغلاق الثلاثاء.

اقراء أيضًا: بسبب اقتراب عيد الأضحى.. انخفاض أسعار الدواجن واستقرار أسعار البيض فى الأسواق

ورفع المركزى توقعاته للتضخم في نهاية 2021 إلى 6.2 في المئة من 5.4 في المئة في تقريره عن النصف الأول من العام، التي قال فيها إن التوقعات لا تفترض حدوث موجة ثانية من جائحة كورونا، حسبما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وأوضح أن وتيرة التعافي الاقتصادي من الجائحة ستعتمد على خطوات العودة للحياة الطبيعية، علما أن تركيا سجلت ما يقرب من 230 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا.

وأضاف أويسال أن البنك- الذي عمد في الفصول الفائتة إلى خفض توقعات التضخم بشكل ثابت- غيّر مساره ورفعها لأسباب من بينها أسعار الواردات والمواد الغذائية.

وينقسم الاقتصاديون إلى حد ما بشأن ما إذا كان من الممكن أن يتحول البنك إلى تشديد السياسة النقدية لمعالجة المعدل الحقيقي السلبي لأسعار الفائدة التركية والتضخم المرتفع بشدة.

جدير بالذكر أن البنك المركزي قد توقع في تقريره الفصلي السابق بلوغ التضخم بتركيا 7.4 في المئة في نهاية العام.