جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الخميس 13 أغسطس 2020 01:27 صـ 22 ذو الحجة 1441هـ
الطريق الإسلامي

مع أول أيام عيد الأضحى.. تعرف على حكم إلقاء الدم ومخلفات ذبح الأضحية في الطريق

جريدة الطريق

ذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، حكم رمي الدم وإلقاء مخلَّفات ذبح الأضحية في الطريق العام، مشيرا إلى أن هذا العمل مِن الذنوب الكبيرة، والجَرَائِمِ الجِسَامِ التي تتنافى معَ مُقَرَّراتِ الشّرعِ الشَّرِيفِ؛ لما في ذلك من إيذاء النَّاسِ، وإلحاق الضَّرر بهم.

وأضاف مركز الأزهر العالمي، أن اللهُ تعالى يقول: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} [الأحزاب: 58].

وأوضح المركز أن مقترف هذه الأفعال المشينة إنما يتخلَّقُ بِأَخْلَاقٍ بعيدة عَن أخلاقِ المُسلمينَ؛ فقد قال سيدنا رسول الله ﷺ: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ النَّاسُ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِه». [أخرجه البخاري، وأحمد واللفظ له].

ووجه المركز بالذَّبح في الأماكن المخصصة لذلك؛ حرصًا على النَّاس وعلى ما ينفعهم، وابتعادًا عن كل ما يُكدّر عيشهم، أو يُؤذي مشاعرهم وأبدانَهم.

اقرأ أيضا.. عاجل| الأرصاد الجوية تعلن توقعات طقس الجمعة أول أيام عيد الأضحى 2020

وكان مركز الأزهر العالمي للفتوى، ذكر دعاء يقوله المُضَحِّى عند ذبح أُضْحِيته، ردا على سؤال ورد عبر الصفحة الرسمية على موقع "فيسبوك"، يستفهم عن الدعاء.

وقال مركز الأزهر خلال منشور عبر الصفحة الرسمية على موقع "فيسبوك"، إنه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنهما- قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ ﷺ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ -أي خصيَّيْن، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: «إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ». [أخرجه أبو داود].

ذبح الأضحية عيد الأضحى مركز الأزهر العالمي رسول الله دعاء ذبح الاضحية مخلفات الذبح مخلفات الاضاحي