جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الجمعة 14 أغسطس 2020 03:12 مـ 24 ذو الحجة 1441هـ
تحقيقات

خبير الموارد الطبيعية يكشف لـ”الطريق” علاقة سد النهضة بانهيار ”بوط” السوداني

انهيار سد مائي في السودان
انهيار سد مائي في السودان

بعد إعلان حكومة السودان، عن انهيار سد مائي مقام بولاية النيل الأزرق، والذي كان يستخدم لتخزين مياه الشرب ما نتج عنه تدمير أكثر من 600 منزل للتدمير في أحد أحياء مدينة بوط السودانية، دارت التساؤلات عن علاقة سد النهضة الأثيوبي بانهيار السد السوداني، وهو ما يطرحه "الطريق" في السطور المقبلة.

وقال الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الإفريقية، إن سد بوط الصغير يقع في ولاية النيل الأزرق على بعد 23 كيلومتر شرقا من الحدود مع جنوب السودان، وإن طول السد يبلغ حوالي 2 كيلومتر على مساحة 4 كيلومتر، وتبلغ سعة تخزينه 5 مليون متر مكعب.

وأضاف "شراقي" لـ"الطريق" أن سد بوط تم إنشائه من 16 عاما في 2004، وسعته التخزينية كانت تتراجع إلى 2.3 مليون متر مكعب بسبب تراكم الطمي، ولكن في العام الماضي تم تأهيله حتى تصبح سعته التخزينية 5 مليون متر مكعب من المياه.

اقرأ أيضا: تفاصيل غرق 600 منزل بسبب انهيار سد في السودان

 

وأرجع "شراقي" سبب انهيار السد إلى أن عملية تأهيله لزيادة سعت تخزينه لم تكن على المستوى المطلوب، مؤكدا أن سد بوط ليس له علاقة بسد النهضة الأثيوبي، حيث يقع على رافد صغير في حوض النيل الأبيض، ويبقى سبب انهياره الأساسي غزارة الأمطار التي شهدتها السودان في الفترة الأخيرة وامتلاء الخزان، حيث يشهد السودان كل عام في هذا الوقت أمطار وفيضانات شديدة.

اقرأ أيضا: حقيقة غرق توربينات سد النهضة الإثيوبي في أولى مراحل التشغيل

 

وكانت المديرة التنفيذية بولاية النيل الأزرق، قد صرحت بأن المياه التي نتجت عن انهيار السد تحاصر مئات العائلات داخل مدينة بوط، وبأن هناك صعوبة كبيرة لكي يصلوا للمنكوبين ومساعدتهم، كما حذرت من نزوح كبير في المنطقة التي يعد سد بوط هام بالنسبة لها ويمثل عصبا للحياة هناك.

انهيار سد السودان السد الأثيوبي النيل الأزرق سد بوط سد النهضة تحقيقات الطريق