جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الخميس 13 أغسطس 2020 02:13 صـ 23 ذو الحجة 1441هـ
السيارات

زوتي وتيسلا.. تعرف على أفضل أنواع ومواصفات السيارات الكهربائية في السوق المصري

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

تعمل العديد من دول العالم فى السنوات الأخيرة على التوجه نحو استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة بدلًا من استخدام المصادر التقليدية للطاقة، والتى تتسبب بشكل مباشر فى إحداث تلوث وإضرار بالبيئة المحيطة.

وتعتبر السيارات أحد أهم وأكبر مستهلكى الطاقة الناتجة عن حرق مشتقات البترول، ولذا كان التوجه بشكل كبير للتفكير فى التوسع فى صناعة السيارات التى تعمل بالطاقة الكهربائية، بدلًا من التى تعمل بمشتقات البترول، كالبنزين والسولار.

ولم تكن القيادة السياسية فى مصر والحكومة بعيدة عن تلك التوجهات التى تخدم البيئة، بل وتخدم المواطن أيضًا لكون السيارات الكهربائية أقل تكلفة من تلك التقليدية من ناحية استهلاك الوقود، ومعدلات التهالك فى السيارة.

وقام مجلس الوزراء المصرى باتخاذ أولى الخطوات فى هذا الإطار، حيث قام بإصدار قرار يقضى بإعفاء السيارات الكهربائية الجديدة المستوردة من الخارج من الرسوم الجمركية بشكل كامل.

وكشف الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال عن خطة الوزارة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، ومجموعة من الشركاء الأجانب، عن خطة الدولة لتوطين صناعة السيارات الكهربائية فى مصر، وتشجيع المستهلك المصرى على شراء السيارات الكهربائية المصنعة محليًا عن طريق توفير حزمة من التسهيلات والدعم النقدى.

وقال توفيق إن السيارة الكهربائية المزمع إنتاجها فى مصر، هى سيارة E70 بالشراكة بين شركة النصر للسيارات، ومجموعة دونج فينج الصينية، والتى يبلغ نسبة المنتج المحلى فيها إلى 65%.

وأشار وزير قطاع الأعمال إلى أن السيارة الكهربائية المصرية تنتمي إلى فئة السيارات السيدان العائلية، ويبلغ سعرها الشرائي نحو 300 ألف جنيه، وسيتم إنتاج قرابة 25 ألف وحدة منها سنويًا في أواخر عام 2021.

السيارة المقرر تصنيعها بمصر مزودة ببطارية طاقتها تتراوح بين 50.8 و61.3 كيلو وات للساعة، ويمكن شحنها في مدة تتراوح بين 8 ساعات إلى 9.5 ساعة، وأقصى سرعة للسيارة 150 كيلومتر للساعة بمعدل يتراوح بين 0 إلى 100 كيلومتر في 9.9 ثانية.

وبحسب إحصائيات صادرة عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على السيارات، فإن الشارع المصري دخل إليه منذ الربع الأول من عام 2018 وحتى الآن قرابة 564 سيارة كهربائية.

ونرصد فيما يلى أسعار ومواصفات السيارات الكهربائية المطروحة فى السوق المصرية حاليًا.

بي إم دبليو i3

تعد بي إم دبليو i3 أول سيارة كهربائية تقدم لعملاء السوق المحلي مباشرة عبر وكيل العلامة التجارية في مصر.

تصنف "بي إم دبليو i3" الهاتشباك من سيارات المدن وتعمل بمحرك كهربائي بقوة 125 كيلووات/170 حصان.

وتتمكن السيارة من التسارع حتى 100 كلم/س في غضون 7.3 ثانية، كما تصل إلى مدى سير 200 كلم.

تقدم السيارة الجديدة في السوق المصري بفئة واحدة من التجهيزات بأسعار رسمية 850.000 جنيه وفترة ضمان لمدة عامين بدون حد أقصى للكيلومترات على السيارة ككل و8 سنوات أو 100,000 كم ضمان للبطارية.

 

تيسلا موديل إس 75D

 

أعلنت شركة "ريفولتا إيجيبت" لتسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية، عن توفير السيارة تيسلا موديل إس 75D بنظام الطلب الخاص لعملاء السوق المصري.

تيسلا موديل إس 75D المزودة بنظام القيادة الآلية تستطيع السير حتى 440 كم قبل الحاجة لإعادة الشحن، وتبلغ سرعتها القصوى 225 كم/س، ويمكنها التسارع من الثبات وحتى 100 كم/س في 4.4 ثانية، وسعتها التخزينية 894 لترًا.

 

زوتي T300

 

تتوفر زوتي T300 الكهربائية التي تنتمي لفئة السيارات الخدمية الكروس أوفر، في مصر عبر شركة IFG جروب للتجارة الوكيل الحصري للعلامة الصينية.

يبلغ السعر الرسمي للسيارة وفقًا للمعلن من الوكيل المحلي 515 ألف جنيه.

تعتمد السيارة على محرك كهربائي يستمد طاقته من بطارية سعة 42.7 كيلو واط ساعة بقوة 129 حصان وعزم 260 نيوتن.متر، ويستخدم ناقل كهربائي بنسبة واحدة ثابتة لتوصيل السرعة من المحرك إلى العجلات الأمامية.

السيارات الكهربائية السيارات في السوق سوق السيارات اقتصاد الطريق اخبار الاقتصاد