الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:32 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تركيا تتحدى نواب تونس: نرحب بالغنوشي ومستمرون في دعمه للنهاية

راشد الغنوشي
راشد الغنوشي

لم يبال رئيس البرلمان التونسي وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي بالانتقادات المستمرة الموجهة ضده بسبب حرصه على توطيد علاقاته مع تركيا، وفي ظل المطالب البرلمانية للإطاح به من منصبه، أعرب الغنوشي عن رغبته في زيارة تركيا مجددا.

 

تركيا تستفز نواب تونس

تعمدت تركيا استفزاز 97 نائبا تونسيا صوتوا مؤخرا على سحب الثقة من راشد الغنوشي، وهو ما بات واضحا من خلال ترحيب رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، ببقاءه على رأس البرلمان التونسي.

وأعلنت رئاسة البرلمان التركي في بيان رسمي، أن شنطوب وجه تهنئة لراشد الغنوشي بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك وأكد أنه يتابع أخر المستجدات السياسية على الساحة التونسية عن كثب.

 

موقف الغنوشي

من جانبه أكد الغنوشي على أهمية توطيد العلاقات بين تونس وتركيا، معربا له عن رغبته الشديدة لإجراء زيارة إلى تركيا في أقرب وقت ممكن.

 

اقرأ أيضا: عاجل| بدء عملية فرز الأصوات لسحب الثقة من الغنوشي

يشار إلى أن هذه التطورات تأتي عقب الجلسة البرلمانية التي عقدت الخميس الماضي، والتي لم تنتهي بإعلان سحب الثقة من الغنوشي لكنها صدعت من ثقة النواب والبلاد فيه، خاصة مع تصويت 97 نائبا لصالح سحب الثقة و16 فقط ضدها.


مناهضو الغنوشي

ولم يتمكن النواب المناهضون للغنوشي من الحصول على الأغلبية المطلقة وهي 109 أصوات الضرورية لسحب الثقة منه، ما أدى إلى استمرار رئيس حركة النهضة في منصبه، على الرغم من كافة الانتقادات التي واجهها في الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضا: عاجل| البرلمان التونسي يفشل في سحب الثقة من الغنوشي

جدير بالذكر أن الأحزاب المعارضة للغنوشي تتهمه بأنه تعمد الإخلال بالنظام الداخلي والفشل في إدار الجلسات وتقدموا بعريضة لسحب الثقة وهي تستوجب توقيع ثلث نواب البرلمان الذي يضم 217 نائبا.