الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:01 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: برنامج الإصلاح الاقتصادي أعطى مصر مرونة في مواجهة التحديات

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أكد الخبير الاقتصادي حسام الغايش، أن الاقتصاد المصرى لم يتأثر بنفس الدرجة التي عانت منها الاقتصادات الكبرى بسبب أزمة فيروس كورونا، مرجعا السبب في ذلك إلى برنامج الإصلاح الاقتصادى التى قامت مصر به منذ أربعة سنوات في عام 2016.

 

واعتبر الغايش، أن الاقتصاد المصري من أقوى الاقتصادات التي واجهت فيروس كورونا وتداعياته، نتيجة برنامج الاصلاح، وأن معدل النمو سيصل إلى 3 %، وهذا أمر جيد في ظل حالة الانكماش العالمي الذي تعيشه الاقتصادات الكبرى.

 

واتخذت مصر منهجا استباقيا مع بداية أزمة كورونا بطلب الدعم من الصندوق على مرحلتين، كانت الأولى حين طلبت تمويلا بقيمة 2.8 مليار دولار أمريكي من خلال أداة التمويل السريع وهو ما تمت الموافقة عليه في مايو، حتى تتمكن من مواجهة الإنفاق الصحي والاجتماعي اللازم للفئات الأكثر عرضة للتأثر.

 

والمرحلة الثانية من الدعم تمثلت في طلب اتفاق للاستعداد الائتماني يتيح تمويلا بقيمة 5.2 مليار دولار أمريكي لمساعدة الحكومة على الاحتفاظ بالمكتسبات الاقتصادية التي تحققت في الأربع سنوات الماضية، مع الاستمرار في ضمان الإنفاق الصحي والاجتماعي الملائم وإعطاء دفعة إضافية للإصلاحات الهيكلية بما يضع مصر على مسار التعافي المستمر.

 

اقرأ أيضا: تعرف على رابط الاستعلام عن فاتورة الكهرباء 2020

وترى منى بدير، محلل الاقتصاد الكلي، أن أسوأ المراحل على الاقتصاد المصري بسبب الجائحة قد مرت خلال الثلاثة أشهر التي انتهت خلال يونيو، موضحة أن أبرز الآثار السلبية للأزمة هو تأثر الإيرادات العامة للدولة بتراجع الناتج المحلي 130 مليار جنيه، وفق ما قاله وزير المالية، وهو ما سيؤثر على عجز الموازنة العامة خلال العام المالي المنقضي في يونيو.

 

وتوقعت محلل الاقتصاد الكلي أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري في الربع الأخير للعام المالي المنتهي في يونيو نحو 2.5%، مضيفة أن السنة المالية الماضية لم تعاني من أزمة كورونا بالكامل، بل تأثر الربع الأخير فقط منها، وهذا أمر جيد باالنسبة للوضع الاقتصادي.