الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتحاد الصناعات: مصر في المرتبة الأولى عربيا لصناعة الدواء

مصنع أدوية
مصنع أدوية

كشفت غرفة صناعة الدواء، برئاسة الدكتور أحمد العزبى، باتحاد الصناعات، أن استراتيجية صناعة الدواء في مصر، أعطت صناعة الدواء ميزة تنافسية جعلتها تشهد تطورا مستمرا مما قاد مصر لاعتلاء المركز الأول عربيا و أفريقيا في هذه الصناعة.

 

اقرأ أيضا: عاجل| مواعيد القطارات من القاهرة إلى محافظات مصر اليوم الإثنين 3-8-2020

ادوية

وقال رئيس غرفة صناعة الدواء إن مصر تعتمد في استراتيجيتها لصناعة الدواء على مجموعة أركان منها أن تتوافر لبعض القطاعات الخامات الدوائية، وعمليات تسجيل الأدوية، ومراقبة عمليات الإنتاج والتخزين، وكذلك تصنيع مشتقات الدواء كالأمصال واللقاحات، وتوافر البحث فى مجال الدواء.

 

150 مصنعا لكفاية احتياجات السوق

 

وأكد العزبي أن الدولة المصرية استطاعت أن تقطع شوطا كبيرا فى مجال أبحاث الدواء وصناعته، لافتا إلى أن مصر تمتلك المقومات الأساسية للريادة في صناعة الدواء، ولا سيما مع وجود أكثر من 150 مصنعاً قائما في الوقت الحالي.

 

وذكر العزبي، أن هناك مميزات نسبية متعددة لصناعة الدواء في مصر، وهو ما يُؤهل القطاع لفتح أسواق جديدة بالقارة الإفريقية، لافتا إلى توافر جميع الأدوية فى الأسواق حاليا وأن الوضع اختلف عن بداية انتشار فيروس كورونا حين شهد السوق عدم توافر بعض الأدوية نتيجة لضغط الطلب علي الدواء فى الوقت ذاته كانت تتوافر كاملة داخل المستشفيات.

 

وعن وضع تراجع الواردات المصرية متأثرة بالتجارة الدولية، ومدى تأثيرها على مستلزمات إنتاج الدواء، أكد العزبي أن جميع المواد الخام و مستلزمات الإنتاج متوافرة لدى المصانع ولم تتأثر بتراجع حركة الاستيراد خلال الفترة الماضية.

موضوعات متعلقة