جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 07:20 صـ 11 صفر 1442هـ
الطريق الإسلامي

”واعظات الأزهر” يصدرن كتابهن الأول لمواجهة فيروس كورونا

مجمع البحوث الإسلامية، ارشيفية
مجمع البحوث الإسلامية، ارشيفية

أصدر مجمع البحوث الإسلامية كتاب الأول لواعظات الأزهر بعنوان "رسائل وتوصيات في زمن الكورونا"، على الموقع الإلكتروني للمجمع، ويأتي ذلك في إطار توجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر واهتمامه بدور واعظات الأزهر ومشاركتهن الدعوية خاصة في أوقات الأزمات.

 

أوضح مجمع البحوث، أن الكتاب استعراض العديد من الجوانب الشرعية، والتوصيات الدعوية لمعالجة أزمة كورونا، بحيث تكون عونًا للمريض ، مضيفًا أن الكتاب يتناول أهم الفتاوى المتعلقة بهذه الجائحة، كما يحوي الكتاب على توجيهات لمواجهة فيروس كورونا.

 

ومن جهته، قال الدكتور نظير عيّاد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، : "إن الكتاب اشتمل على عدد من المحاور والتي من أهمها الحكمة من الابتلاء بالمرض، وأهمية الأخذ بأسباب الوقاية واتباع إجراءات وطرق السلامة، مضبفًا أن الكتاب يرتكز على بيان المنهج النبوي في الحجر الصحي.

 

وتابع: أن الكتاب يتبين من خلاله فيرزس كورونا لم يكن عِقابًا للمصاب أو إهدارًا لحقه وكرامته، ويشمل الكتاب على اظهار أهمية التكافل الاجتماعي في ظل الأزمات، وعدم استغلال حاجة الناس في ظل تلك الظروف.

وأضاف أمين عام مجمع البحوث الإسلامية ، أن الكتاب جاء بوقت مهم؛ لأنه يدعو للتعاون المشترك بين البشر؛ لقضاء على هذا الوباء، محذرًا على خطورة الشائعات، مؤكدًا على أهمية دور واعظات الأزهر في التوعية بالمجتمع. كما يجب على كل فرد بالمجتمع أن يقوم بمسؤوليته اتجاه هذه الأزمة.

 

وفي نفس السياق، أكدت الدكتورة إلهام شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات، أن هذا الكتاب يعتبر تجربة هامة لدى واعظات الأزهر، باعتباره يكشف عن أهمية دورهن المتمثل في الجهود الدعوية والتوعوية، وكذلك مشاركتهن العلمية.

 

وأشادت شاهين، على جهود وعظات الأزهر الدأب، خاصة إصدارهن هذا الكتاب باعتبارهم جزءًا هامًا من خطة الأزهر الدعوية، مؤكدة على ثقتها في قدراتهن على تقديم المزيد من الجهود بالفترات القادمة؛ لإثراء العمل الدعوي والقيام على تلبية احتياجات الناس المعرفية.

اقرا ايضا : ننشر جداول امتحانات النقل وشهادات القراءات بالأزهر الشريف

 

واعظات الأزهر مواجهة فيروس كورونا الازهر مجمع البحوث الاسلامية