الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:26 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مختلون وعلاجهم يحتاج سنوات.. الطب النفسي يفسر استخدام بعض الأشخاص كلبا مفترسا لتعذيب معاق

تعذيب شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة
تعذيب شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

"تصرفات لا تخرج من شخصية سوية على الإطلاق، فهؤلاء الأشخاص بكل تأكيد يعانون من اختلال في الشخصية ومشكلات نفسية متعددة".. بتلك الكلمات وصف الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، مجموعة من الأشخاص استخدموا كلبًا مفترسًا في تعذيب شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليعضه الكلب في منطقة حساسة، وذلك خلال مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم مؤخرًا.

مقطع الفيديو، المجهول توقيت تسجيله أو مكانه، أشعل ثورة من الغضب بين مستخدمي السوشيال ميديا، الذين طالبوا بضرورة محاكمة مرتكبي واقعة التعذيب فيه، الذين استخدموا كلبًا ضخمًا لتعذيب الشاب، وأصروا على أن يعض الشاب المعاق من منطقة حساسة بجسده، وسط ضحكاتهم واستغاثة الشاب المسكين.

جمال فرويز: شخصيات سيكوباتية أو حدية.. وعلاجهم يحتاج سنوات

فرويز أضاف لـ"الطريق"، أن مرتكبي تلك التصرفات والأفعال يصنفهم الطب النفسي في تصنيفين يفسر كل منهما تلك الأفعال، القسم الأول أنهم شخصيات سيكوباتية، تتصف باللامبالاة وعدم الاهتمام أو الاكتراث بتوابع سلوكياتهم وتصرفاتهم أو تقدير العواقب الناتجة عنها.

وتابع استشاري الطب النفسي أن القسم الثاني المفسر لسلوكيات هؤلاء الأشخاص أنهم من الشخصيات الحدية التي تعاني من اختلالات نفسية والاندفاع والسلبية والتهور وعدم الاتزان في التصرفات أو التفكير والسلوكيات.

اقرأ أيضًا: عضه من منطقة حساسة.. فيديو تعذيب شاب معاق بواسطة كلب يشعل غضب السوشيال ميديا

وأكد أن علاج علاج تلك الشخصيات يتم عن طريق الجلسات النفسية، والتي تستهدف تعديل سلوكياتهم فقط وليس تغيير شخصياتهم أو محوها، ولابد أن تكون على يد أطباء متخصصين، يبحثون عن دوافع الشخصية ومواطن الخلل بها، لافتًا إلى أن علاج تلك الشخصيات ربما يحتاج عدة سنوات إذا آمنوا بحاجتهم للعلاج النفسي من الأساس.