الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:06 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| مصر والعراق تبحثان فتح الطريق البري بينهما لتيسير التجارة المشتركة

وزيرة التجارة وسفير العراق
وزيرة التجارة وسفير العراق

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها مع الدكتور أحمد نايف الدليمي سفير العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية والوفد المرافق له، أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بتعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة العراق الشقيقة فى كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

 

اقرأ أيضا: عاجل| سعر الدولار في آخر تحديث يومي وفق البنوك الثلاثاء 1-9-2020

وأشارت الوزيرة في اللقاء الذي حضره طارق شلبي مساعد الوزيرة لشؤون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية والدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجارى، إلى حرص الحكومة المصرية على تقديم كافة أوجه الدعم لدولة العراق للمساهمة في مشروعات إعادة الإعمار، وكذا جهود تنمية وتطوير قطاعي الصناعة والتجارة.

 

اجتماع اللجنة العليا المصرية العراقية

وقالت إن القمة الرئاسية التي عقدت في وقت سابق بالعاصمة الأردنية عمان، تمثل محور ارتكاز لتفعيل التعاون العربي المشترك وتحقيق آمال وطموحات الشعوب العربية، لافتا إلى أنه بتم الإعداد لعقد اجتماع اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتي ستعقد خلال الفترة القريبة المقبلة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، الامر الذي يسهم في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

 

مشروعات البنية الأساسية بالعراق

 

وذكرت الوزيرة أن اجتماعها بسفير العراق، تناول أهمية ترجمة العلاقات التاريخية التي تربط مصر والعراق لمشروعات تعاون اقتصادي ملموسة تصب فى مصلحة الشعبين الشقيقين، وتسهم في تعزيز معدلات نمو الاقتصادين المصري والعراقي على حد سواء.

وأشارت إلى حرص الحكومة على مشاركة الشركات المصرية بمشروعات البنية الأساسية بالعراق، وذلك فى إطار جهود الحكومة العراقية لإعادة إعمار المحافظات المتضررة من جراء الاعمال الارهابية، مشيرةً الى ان هناك فرصاً متميزة أمام صادرات مواد البناء المصرية للنفاذ للسوق العراقي خلال المرحلة الحالية.

 

تفعيل الطريق البري بين مصر والعراق

ومن جانبه، أشار السفير العراقي خلال لقاءه بوزيرة التجارة، إلى أهمية تفعيل الطريق البري بين مصر والعراق للمساهمة فى تنشيط حركة التجارة البينية بين البلدين الشقيقين، وكذا تعظيم الاستفادة من السوق الاستهلاكي الضخم للعراق والذي يتجاوز 40 مليون مستهلك.