الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:07 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”التعليم الهجين”.. تعرف على موعد وخطة العام الدراسي الجامعي الجديد في نقاط

العام الدراسي الجامعي
العام الدراسي الجامعي

بعدما أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، أن اجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، تطرق إلى الحديث عن العام الدراسي الجامعي الجديد، تم توضيح خطة التعليم الهجين لتقليل التزاحم والتواجد المكثف في المحاضرات والمعامل وهناك مرونة في التطبيق طبقا لظروف كل جامعة في ظل إطار عام بتقسيم الطلاب على مجموعات والتعامل مع منصات تعليم إلكترونية ومراعاة الإجراءات الاحترازية.

وكان المجلس الأعلى للجامعات، أقر الشهر الماضي، الخريطة الزمنية للعام الجامعى 2020/2021، حيث تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17/10/2020، وتستمر لمدة أربعة عشر أسبوعًا تنتهي يوم الخميس 21/1/2021، وتتم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتي الخميس 4/2/2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

 

العام الدراسي الجامعي يبدأ 17 أكتوبر بنظام تعليمي جديد

وأعلن المجلس الموافقة على تطبيق مقترح تطبيق التعليم الهجين للعام الدراسي الجديد 2020-2021، الذي يمكن تلخيصه في النقاط التالية:

- يبدأ تطبيقه خلال العام الدراسي الجديد 2020-2021.

ـ يمزج بين نظام التعلم وجهًا لوجه، والتعلم عبر الإنترنت، وتم اعتماده على نطاق واسع عبر التعليم الجامعي.

ـ الخطة تشمل تقييم كل جامعة للبنية التحتية لديها، وموقف الانتهاء من كافة التجهيزات ومتطلبات البنية التحتية لمراكز الاختبارات الإلكترونية وتذليل أية عقبات تعوق سرعة إنجاز الأعمال، وتوريد الأجهزة المطلوبة خلال شهر سبتمبر مجد أقصى.

- إنشاء وحدة الاختبارات الإلكترونية بالجامعة تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 18 إبريل 2020 كحد أقصى.

- تطبيق الاختبارات الإلكترونية والانتهاء من التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات لتقديم خدمات الربط والإنترنت.

اقرأ أيضًا: موعد وخطة عودة الدراسة.. تعرف على آخر قرارات وزير التربية والتعليم

- تجهيز المادة العلمية للعام الدراسي الجديد بواسطة أعضاء هيئة التدريس المسؤولين عن تدريس المقررات التعليمية.

- تحديد عدد الساعات المعتمدة، والمحتويات النظرية والعلمية، والجدول التدريسي للمقرر عن طريق التعليم عن بعد أو وجها لوجه.

ـ تحديد الدرجات المخصصة للمقرر وطريقة وموعد التقييم وإعلانها للطلبة ليكون الطالب على دراية شاملة لما هو مطلوب منه تحصيله في كل من التعلم عن بعد ونظام التعليم من المقر.

- تجهيز المحاضرات مع تسجيل صوتي لشرح المحاضرات استعدادا لرفعه للطلاب على LCMS في الموعد المحدد بكل محاضرة.

- توفير المصادر العلمية المحلية والعالمية على الانترنت مثل موقع بنك المعرفة المصري، مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لكل من الفيديوهات والصور والنصوص التي تم الاستعانة بها في المقرر.

ـ تجهيز الواجبات والأنشطة والمشاريع العلمية والبحثية والتي تكون من وسائل التقييم المستمر للطالب، وتجهيز الجداول الدراسية بالتكامل التام بين كل من التعليم عن بعد والتعليم بمقر الجامعة بما يحقق التباعد الإجتماعي بين الطلاب و تقليل فرص الإختلاط .

- تقسيم الطلبة لمجموعات تدريسية صغيرة ويكون الحضور في الكليات العلمية والكليات النظرية لأيام محددة، والتعقيم الدوري للمنشئات و القاعات و المدرجات للفصول الدراسية .

- إتباع الإجراءات الإحترازية في الكشف الدوري على الطلاب أثناء الدخول للمقرات التعليمية والتنسيق مع مستشفيات الطلبة والجامعية الإستعداد لأي طوارئ، وإلزام الجميع بالحرم الجامعي بارتداء الكمامات.