الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| ممثل الاتحاد الأوروبي يبرئ مصر من تقارير حقوق الإنسان المزيفة

ممثل الاتحاد الأوروبي
ممثل الاتحاد الأوروبي

أكد جوزيف بوريل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسات الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، أن وقف اطلاق النار في ليبيا لم يكن هناك احترام له، لافتًا إلى أن الاتحاد يبذل جهده لمنع تدفق وبيع الأسلحة لليبيا.

وتابع بوريل خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي يجمعه بوزير الخارجية سامح شكري، أن الأمم المتحدة مسؤولة عن التحكم في تجارة السلاح برا وبحرا، لافتًا إلى أن الاتحاد الأوروبي حقق بعض النجاحات في ذلك الملف.

اقرأ أيضا: ممثل الاتحاد الأوروبي: مصر تلعب دورا هاما لدعم السلام في ليبيا

وأوضح أن الاتحاد قدم خدمات للأمم المتحدة في ذلك الصدد، حيث تسلم تقارير تفيد بتدفق شحنة أسلحة لإبلاغ الأمم المتحدة، مشددًا على أنه إذا استمر الأمر على هذا المنوال ستستمر الحرب في ليبيا.

وفي إجابته عن سؤال حول ملف حقوق الإنسان في المصر، أشار إلى أنه أمر له خصوصيته، متابعًا: "علينا أن نتحلى بالانفتاح ونتحدث بصراحة عن المخاوف التي قد ترفعها لنا المفوضية العليا لحقوق الانسان ولدينا قلق ولذلك تقوم بطرحها بصراحة".

وواصل أن بعض التقارير الحقوقية التي تتحدث عن الوضع في مصر تكون غير حقيقية، مشيرًا إلى أن هناك تقرير حقوقي صدر في عام 2016 يتحدث عن حقيقة مغلوطة لم تحدث في مصر من الأساس.