الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:26 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد إعادة انتخابات مجلس الشيوخ 2020 في الداخل والخارج

موعد إعادة انتخابات مجلس الشيوخ 2020
موعد إعادة انتخابات مجلس الشيوخ 2020

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات رسميًا بدء موعد إعادة انتخابات مجلس الشيوخ 2020 للمصريين خارج مصر، والتي تبدأ بعدها انتخابات الإعادة داخل مصر، على 26 مقعدا في 14 محافظة.

وتُجرى انتخابات الإعادة للمصريين في الخارج خلال يومي الأحد 6 سبتمبر والاثنين 7 سبتمبر، على أن تجرى انتخابات الإعادة داخل مصر يومى الثلاثاء 8 سبتمبر والأربعاء 9 سبتمبر 2020 وتعلن النتيجة لجولة الإعادة في موعد أقصاه يوم 16 سبتمبر.

وبدأت الدعاية الانتخابية لجولة الإعادة يوم 20 أغسطس الماضي، وهو نفس اليوم الذي بدأ فيه الطعن على قرار الهيئة بإعلان نتائج الجولة الأولى، وفصلت المحكمة الإدارية فى الطعون من يوم السبت 22 أغسطس إلى يوم الاثنين 31 أغسطس الماضي.

وتفصل الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، فى تظلمات المرشحين على الاقتراع والفرز وإعلان النتيجة النهائية لتلك الجولة ونشرها فى الجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 سبتمبر.

موعد إعادة انتخابات مجلس الشيوخ 2020

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات انتهاء الترتيبات والتجهيزات اللازمة لإتمام عمليات تصويت المصريين بالخارج عبر البريد فى جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشيوخ، التى تجرى يومى الأحد والاثنين المقبلين.

وشددت على أنه لن يتم ضم أي ناخبين جدد في الداخل أو الخارج على قاعدة الناخبين، كما أن تصويت المصريين في الخارج سيقتصر على من سجل اسمه في الجولة الأولى فقط.

وخصصت وزارة الخارجية 141 لجنة انتخابية فى 124 دولة لتصويت المصريين بالخارج، وقامت البعثات الدبلوماسية بالتنسيق مع مؤسسات البريد الحكومية لتسهيل وصول أوراق الاقتراع.، واستعدت الهيئة لإجراء جولة الإعادة داخل مصر يومي 8 و9 سبتمبر الجاري في الدوائر التي تجرى فيها الإعادة فقط.

وتسلمت الهيئة الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية العليا، بعد الفصل في الطعون الانتخابية على قرار الهيئة الوطنية بإعلان نتيجة الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 2020، التي حسمت 74 مقعدًا، عقب انتهاء مدة الفصل المحددة بمدة 10 أيام، بنهاية أغسطس وتم ارسال الأحكام للهيئة الوطنية للانتخابات.